الأوامر الملكية الأخيرة في السعودية
ترقية وتمكين جيل جديد من القيادات الشابة

17.05.2024
الشيهانة بنت صالح العزاز
عبدالمحسن الخلف نائب وزير المالية
مازن السديري
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عدداً من الأوامر الملكية شملت تعيينات جديدة لكوادر سعودية شابة في مناصب حكومية متقدمة تأكيدا على النهج الذي اطلقته عملية التحول الوطني من خلال رؤية 2030 والتي ركزت على تعزيز الادارة الحكومية السعودية باجيال جديدة من الشباب ممن يتمتعون بمؤهلات علمية عالية وبتجارب عملية في القطاعين العام والخاص واصبح لهم سجل من الانجازات في المجالات التي عملوا بها. ولم يقتصر هذا التحول في الكادر القيادي الحكومي على التعيينات الجديدة فقط بل تضمن ايضا تمكين هذه القيادات واعطائها صلاحيات ومساحات واسعة في تنفيذ برامج ومبادرات الرؤية وقياس ادائها بشكل متواصل.

وتضمنت التعيينات الاخيرة ترقية عبدالمحسن الخلف ليصبح نائباً لوزير المالية بالمرتبة الممتازة بعد ان كان يشغل منصب مساعد الوزير للسياسات المالية الكلية والعلاقات الدولية منذ العام 2022. وهو يتمتع بخبرة واسعة في مجالات السياسات المالية وقضايا التنمية والعلاقات الدولية إذ شغل في السابق عدة  مناصب رئيسية  في كل من مجموعة البنك الدولي  حيث عمل كمدير تنفيذي للمملكة  بين عامي 2018 و 2020، ورئيساً للجنة المراجعة والتدقيق التابعة للمجلس التنفيذي في المجموعة.

كما تضمنت هذه الاوامر الاخيرة تعيين مازن السديري مستشارا بالامانة العامة لممجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة. وكان السديري يشغل منصب رئيس الابحاث في شركة الراجحي المالية التابعة لمصرف الراجحي وقبلها رئيس ابحاث الاسهم في شركة الاستثمار كابيتال التابعة للبنك السعودي للاستثمار. ويعتبر السديري من ابرز المحللين الاقتصاديين والماليين في المملكة والمنطقة حيث كانت له مساهمات غزيرة في اثراء النقاش الاقتصادي خلال السنوات الاخيرة والاضاءة على مواضيع جديدة في الاقتصاد السعودي لا سيما بما يخص القطاعات الصاعدة التي بدأت تأخذ مكانها نتيجة رؤية 2030 والاستثمارات التي ضختها الدولة عبر صندوق الاستثمارات العامة في هذه القطاعات والمتوقع ان تتحول الى محركات جديدة للتنويع والنمو الاقتصادي خلال السنوات القادمة.

كما جاء تعيين الشيهانة بنت صالح العزاز مستشاراً بالديوان الملكي بالمرتبة الممتازة، ورئيساً لمجلس إدارة الهيئة السعودية للملكية الفكرية، بعد أن شغلت منذ يوليو 2022 منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء، ليؤكد توجه القيادة السعودية بتمكين المرأة السعودية والاستفادة من قدراتها على اكبر نطاق ممكن. وتحمل الشيهانة شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة دورهام في المملكة المتحدة، بمرتبة الشرف منذ العام 2008، وتلقت التدريب العملي على المحاماة في دبي والكويت، وجامعات ومعاهد عالمية.

 كما شملت الأوامر الملكية تعيين الربدي الربدي رئيساً لمكتب إدارة البيانات الوطنية بالمرتبة الممتازة، وسامي مقيم نائباً لرئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بالمرتبة الممتازة. وأنس الصليع مساعداً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة، والدكتور عبدالله الأحمري مساعداً لوزير الصناعة والثروة المعدنية للتخطيط والتطوير بالمرتبة الممتازة، وعبدالعزيز الدحيم مساعداً لوزير التجارة بالمرتبة الممتازة.