«البحر الأحمر» تفتح أبوابها
وتدعو الزوار إلى عالم جديد وفريد بطبيعته

09.10.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلنت وجهة البحر الأحمر في السعودية، اليوم الاثنين، افتتاح الوجهة بشكل رسمي، واستقبال الزوار من أرجاء المعمورة.

ودعت «البحر الأحمر» السياح من جميع أنحاء العالم إلى «عالم جديد، مُبهر وفريد بطبیعته، ومغامراته، وبمستوى رفاهية لا مثيل له«.

وقالت، عبر منصة «إكس» ("تويتر" سابقاً) للتواصل الاجتماعي: «لحظة عظيمة اليوم عندما يفتح البحر الأحمر أبوابه للعالم، يسعدنا أن نرحب بضيوفنا الأوائل وأن نفي بوعدنا لرؤية 2030».

وتعد وجهة البحر الأحمر رائدةً في مجال السياحة المتجددة الفائقة الفخامة، فضلاً عن كونها إحدى آخر كنوز العالم المخفية التي تم اكتشافها أخيراً، إذ تضم رابع أكبر حيد مرجاني مزدهر في العالم.

وتمتد الوجهة على مساحة تزيد عن 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي البكر في الساحل الغربي بالسعودية، وتضم أرخبيلاً يحتضن أكثر من 90 جزيرة بكر، كما تضم جبالاً خلابة، وبراكين خامدة، وكثباناً رملية صحراوية، إلى جانب معالم ثقافية وتراثية مهمة.

وتزخر الوجهة بالكثير من المناظر الطبيعية المتنوعة والتجارب المذهلة. إلى جانب موقعها الفريد الذي يربط بين البر والبحر في منطقة تحظى بمواقع ثقافية غنية بتاريخها العريق، لتقدم لزوارها طيفاً واسعاً من التجارب السياحية الذكية والرائدة عالمياً.

ويأتي كل ذلك وأكثر وفق نهج تطوير متجدد يندمج بسلاسة مع بساطة الطبيعة الساحرة، ما يضمن لجميع زوارها الاستمتاع بقضاء أوقات هادئة، ضمن أجواء تزخر بلمسات فائقة الفخامة.

وتضم الوجهة مجموعة متنوعة من النباتات والحيوانات التي تشمل الأنواع النادرة على غرار أبقار البحر والقطط البرية والسلاحف الخضراء وسلاحف (اللجأة) صقرية المنقار البحرية المهددة بالانقراض وسمك الحلاوي وسمك قرش الحمار الوحشي وأسماك قرش الحوت، فيما تم تحديد نحو 1600 موقع أثري في المنطقة، بما في ذلك بقايا آثار نبطية وغيرها من بقايا لآثار حقبة ما قبل الإسلام وحطام سفينة من أوائل القرن الثامن عشر.

ويتصف مناخ مشروع البحر الأحمر باعتداله على مدار العام بمتوسط درجة حرارة 32 درجة مئوية، ويعد موقعه الاستراتيجي على بعد ثمان ساعات طيران لـ80 بالمئة من سكان العالم، ومن المتوقع أن توفر الوجهة ما يصل إلى 70 ألف وظيفة جديدة، ستساهم بما يصل إلى 22 مليار ريال سعودي في إجمالي الناتج المحلي للمملكة.

وأفادت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية بأنه سيتم افتتاح 50 منتجعاً، وقرابة 8 آلاف غرفة فندقية، وأكثر من 1000 عقار سكني في 22 جزيرة، وستة مواقع داخلية، والمراس الفاخرة وملاعب الغولف والمرافق الترفيهية والتسلية، ونهج التكنولوجيا والابتكار الوجهة الذكية، حيث يوجد أكثر من 15 ألف عامل بالفعل في موقع الوجهة.

ويعد جسر جزيرة شُورى المعبر الرئيسي بين الجزيرة والبر الرئيس، يبلغ طول المعبر 3.3 كيلومتر، وسيصل طول الجسر إلى 1.2 كيلومتر، كما افتتحت القرية السكنية العمالية، ودخلت المرحلة التشغيلية لتتسع لنحو 10 آلاف عامل، وتلتزم القرية السكنية العمالية بلوائح مؤسسة التمويل الدولية، بل وتتخطاها، إذ تضمن أبنيتها السكنية ومرافقها راحة وأمان قاطنيها.

ويضم المشروع «جزيرة شِيبارة»، التي تقع في الجنوب الشرقي من أرخبيل شركة البحر الأحمر للتطوير في البحر الأحمر، وتعدُّ جزيرة شيبارة الأبعد عن البر الرئيس، تضم شعاباً مرجانية بطول 30 إلى 40 متراً على مقربة من الشاطئ.