ترتيب المصارف السعودية:
للعام 2022

03.04.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

احتل البنك الأهلي السعودي ترتيب "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف السعودية من حيث الأرباح للعام 2022 والتي بلغت رقماً قياسياً وهو 18.6 مليار ريال سعودي. وتشكل هذه الأرباح ما يقارب 30 في المئة من اجمالي ارباح المصارف السعودية المدرجة للعام الماضي، وتعتبر الأعلى التي يسجلها المصرف منذ أكثر من سبعة أعوام. وعمد البنك إلى إصدار صكوك على مرحلتين، الأولى بقيمة 2.7 مليار ريال والثانية بقيمة 3.3 مليارات ريال بهدف تعزيز السيولة ومواكبة أي زيادة محتملة على التمويل.

وأوصى مجلس الإدارة بزيادة التوزيعات النقدية إلى 1.7 ريال للسهم عن العام 2022 مقابل 1.55 ريال للسهم عن العام 2021، وهو ما يمثل عائداً نقدياً للمساهمين بنسبة 3.53 في المئة، كما أوصى بتوزيع أسهم منحة مجانية بما يعادل سهم واحد لكل ثلاثة أسهم مملوكة لمساهمي المصرف وهو ما يعني زيادة رأس مال المصرف من 45 مليار ريال إلى 60 مليار ريال.  

وجاء مصرف الراجحي ثانياً بأرباح بلغت قيمتها 17.1 مليار ريال ومرتفعة 16 في المئة مع نمو الأعمال وارتفاع دخل الاستثمار والدخل من رسوم الخدمات البنكية وتحويل العملات الأجنبية إضافة إلى تراجع المخصصات، ويكون بذلك قد حصد حصة سوقية تقارب 27 في المئة، وتعتبر هذه الأرباح السنوية الأعلى التي يحققها المصرف منذ أكثر منذ سبعة أعوام.  

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 1.25 ريال للسهم الواحد عن العام 2022 مقابل عدم توزيع أية أرباح عن العام 2021، وهو ما يمثل عائداً نقدياً للمساهمين بنسبة 1.5 في المئة، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بما يعادل ثلاثة أسهم لكل خمسة أسهم مملوكة لمساهمي المصرف وهو ما يعني زيادة رأس مال المصرف من 25 مليار ريال إلى 40 ملياراً.

وأصدر الراجحي صكوكاً بقيمة 6.5 مليارات ريال في يناير 2022، ويعدّ هذا الطرح أكبر طرح لمؤسسة مالية في سوق الصكوك المحلي والأول من نوعه في تاريخ المصرف، ورافق ذلك طرح ثان للصكوك من الشريحة الأولى بقيمة 10 مليارات ريال مع نهاية العام لتعزيز السيولة وتلبية حاجة العملاء.  

وجاء بنك الرياض في المرتبة الثالثة مع تسجيله ارباحاً بقيمة 7.01 مليارات ريال وبحصة سوقية قاربت 11 في المئة نتيجة نمو الأعمال وارتفاع الايرادات غير المرتبطة بالفوائد مثل صرف العملات الأجنبية. وتعتبر هذه الأرباح السنوية الأعلى التي يحققها المصرف منذ أكثر من سبعة أعوام. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بما يعادل 1.15 ريال للسهم عن العام المنصرم مقارنة بما يعادل 1.04 ريال للسهم عن العام 2021، وأصدر صكوكاً على مرحلتين، الأولى بقيمة 2.8 مليار ريال والثانية بقيمة 3.75 مليارات ريال.

كذلك، أطلق البنك هويته الجديدة "بنكي، دائماً معك" بهدف مواكبة رحلة التحول النوعية التي يشهدها البنك، كما وقّع اتفاقية تعاون مشترك مع "الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري" لاستحواذها على محفظة تمويل عقاري تابعة للبنك بقيمة تقارب 500 مليون ريال بهدف توفير السيولة اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على التمويل السكني. هذا، وتمت إعادة تعيين "عبدالله العيسى" رئيساً لمجلس الإدارة.  

"ساب" الأسرع نمواً في الأرباح

احتل البنك السعودي البريطاني ترتيب "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" لأسرع المصارف السعودية نمواً في الأرباح للعام 2022 والتي ارتفعت بنحو 52 في المئة إلى 4.8 مليارات ريال بفضل تراجع المخصصات ونمو الأعمال، إضافة إلى نمو الايرادات غير المرتبطة بالفوائد مثل صرف العملات الأجنبية وزيادة الحصة في أرباح شركات زميلة. وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي يسجلها المصرف منذ أربع سنوات، كما تأتي أعلى من توقعات المحللين الماليين البالغة 4.82 مليارات ريال. ومع بداية العام الجاري، تمت إعادة تعيين لبنى العليان رئيسة لمجلس الإدارة. 

وفي المرتبة الثانية، جاء البنك الأهلي التي نمت أرباحه بنحو 47 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 4 مليارات ريال نتيجة تراجع المخصصات ونمو الأعمال إضافة إلى ارتفاع الدخل من رسوم خدمات مصرفية. وخلال العام الماضي، وقّع البنك اتفاقية تعاون مشترك مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري، المملوكة بالكامل لـ"صندوق الاستثمارات العامة"، لشراء محفظة تمويل عقاري تابعة للبنك بقيمة تجاوزت مليار ريال. كذلك، وقَع اتفاقات تعاون لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأعلن عن شراكته الاستراتيجية مع مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار "FII6" لمدة عام ومن ضمنها منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، كما أعلن انتهاءه من الإجراءات المتعلقة بعملية زيادة رأس المال التي أعلنتها مجموعة كريدي سويس "Credit Suisse Group" وبذلك يصبح البنك مالكاً لما نسبته 9.88 في المئة من أسهم المجموعة.  

وجاء البنك السعودي للإستثمار ثالثاَ، إذ نمت أرباحه بنحو 42 في المئة لتسجل 1.5 مليار ريال نتيجة زيادة الطلب على التمويل وتراجع المخصصات، إضافة إلى نمو إجمالي ايرادات الفوائد وتلك المرتبطة بتحويل العملات الأجنبية. وخلال العام السابق، أعلن البنك عن انتهائه من طرح صكوك من الشريحة الأولى بقيمة ملياري ريال، وكانت قد وافقت الجمعية العمومية للبنك على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس المال من 7.5 مليارات ريال إلى 10 مليارات ريال عن طريق توزيع أسهم منحة بما يعادل سهماً واحداً لكل ثلاثة أسهم، كما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.75 ريال لكل سهم عن العام 2022 مقارنة بقيمة 0.7 ريال لكل سهم عن العام الذي سبق.

"الراجحي" الأسرع نمواً في الموجودات

ارتفع إجمالي موجودات المصارف السعودية بنحو 11.5 في المئة على أساس سنوي إلى 3.38 تريليونات ريال في العام المنصرم. وتبوّأ الراجحي المركز الأول من حيث نمو الموجودات والتي بلغت 762 مليار ريال مرتفعة بذلك 22 في المئة. وخلال العام المنصرم، حصل المصرف على موافقة المركزي السعودي لإتمام عملية الإستحواذ على شركة إجادة للنظم المحدودة، كما وقّع أكبر وثيقة تأمين من نوعها مع بنك التصدير والاستيراد السعودي بقيمة تزيد على 1.4 مليار ريال. وأعلن نجاح عملية تمويلية مستدامة لصالحه بقيمة تخطت المليار دولار شارك فيها 13 مؤسسة مالية دولية وإقليمية ومحلية، مما يجعله أول مؤسسة مالية إسلامية في العالم تغلق تمويلاً جماعياً مستداماً ومتوافقاً مع الشريعة الإسلامية.

أما ثانياً، فجاء البلاد الذي ارتفعت موجوداته بنحو 17 في المئة لتبلغ 130 مليار ريال نتيجة نمو الاستثمارات ومحفظة القروض. وخلال العام السابق، وافقت هيئة السوق وعمومية البنك على زيادة رأس ماله من 7.5 مليارات ريال إلى 10 مليارات ريال عن طريق توزيع أسهم منحة على المساهمين. كذلك، أعلن البلاد تأسيس شركة تابعة باسم شركة "إنجاز لخدمات المدفوعات"، برأس مال قدره 200 مليون ريال ومقرها الرئيس في مدينة الرياض، وتم افتتاح فرعيه الجديدين في محافظة القطيف وفي محطة قطار الحرمين. هذا، وتمت إعادة تعيين السيد ناصر السبيعي رئيساً لمجلس الإدارة.

وفي المرتبة الثالثة، جاء مصرف الإنماء بنسبة نمو لموجوداته بلغت 16 في المئة إلى 200 مليار ريال، ويعود ذلك إلى نمو الاستثمارات وزيادة الطلب على التمويل. وفي العام 2022، أعلن انتهاءه من إجراءات تأسيس شركة في جزر الكايمان باسم "الإنماء ذات الأغراض الخاصة المحدودة" لتنفيذ معاملات المشتقات المالية وبرأس مال قدره 188 ألف ريال. هذا، وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 0.95 ريال لكل سهم عن العام 2022 وتمت إعادة تعيين السيد "عبد الملك الحقيل" رئيساً لمجلس الإدارة.