5 أعضاء غير حكوميين
في إدارة «المركزي» السعودي

10.06.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تم تعيين 5 أعضاء في مجلس إدارة البنك المركزي السعودي من غير موظفي الحكومة للمساهمة في إدارة القطاع المالي في المملكة وهم من ذوي الخبرة والكفاءة.

وشهد مجلس الإدارة الجديد انضمام أول امرأة سعودية وهي شيلا الرويلي ضمن عضوية البنك المركزي، التي شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة «وصاية للاستثمار» التابعة لـ«أرامكو» منذ 2019 بعد أن تولت الكثير من المناصب في الشركة الرئيسية منها إدارة التحليل العالمي والمخاطر المالية في إدارة الخزانة، وكذلك ترأست إدارة الاستثمار في الخزانة، بالإضافة إلى عضويتها في عدد من مجالس الإدارات لدى شركات كبرى منها «حصانة الاستثمارية» و«البنك الأهلي والسعودي» و«أرامكو السعودية لإدارة الاستثمار».

واختيرت شيلا الرويلي العام الماضي ضمن قائمة لأكثر 25 امرأة تأثيراً في قطاع الطاقة لعام 2021 من مؤسسة «هارت إنيرجي»، والتي ركزت على النساء اللاتي أحدثن علامة فارقة في هذا القطاع على المستوى العالمي.

وتضمن الأمر الملكي تعيين حمد بن سعود السياري، الحاصل على الماجستير في علم الاقتصاد وقد تقلد منصب محافظ البنك المركزي السعودي في 1983 إلى 2009، بالإضافة إلى مناصب عدة كالأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة ومدير صندوق التنمية الصناعية السعودي.

كما ضمّت العضوية الجديدة خالد بن أحمد الجفالي، نائب رئيس شركة «الجفالي» والشريك التنفيذي، وهو الذي يرأس مجلس إدارة شركته الشخصية «KJC» المملوكة للقطاع الخاص في مدينة نيويورك، ورئيس مجلس الأعمال السعودي - الألماني، ويملك الخبرات العالية في مجال الاستثمار والتمويل لمشاريع عالمية كبرى.

ومن الأعضاء الجدد أيضاً المهندس راشد بن عبد العزيز الحميد، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة «مجموعة الراشد الحميد»، والذي شارك في تأسيس بنك الرياض وشغل عدة مناصب فيها، إضافةً إلى عضويته في مجلس إدارة «البنك الزراعي العربي السعودي» و«الشركة السعودية للكهرباء» و«الهيئة العليا للسياحة»، وكذلك المجلس الاستشاري لمؤسسة التمويل الدولية.
ومن قائمة الأعضاء لدى البنك المركزي من غير موظفي الحكومة، عبد الله بن حسن العبد القادر، الذي يشغل حالياً رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الدولي في مملكة البحرين، وهو نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس لجنة الحوكمة والترشيحات والمكافآت في البنك ذاته في السعودية، وتولى مناصب عدة في شركات كبرى أهمها شركة الاتصالات السعودية، ورئيس لجنة السياسات التنظيمية والإشراف في السوق المالية «تداول»، علاوة على عضويته في «مجموعة الفيصلية» والشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار»، والشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل الاستثمار".