مصر: رئيس مجلس الوزراء
يتولى ملفّ المستثمرين السعوديين

30.09.2021
د. رانيا المشاط
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية د. رانيا المشاط، في حديث الى صحيفة عكاظ السعودية، إن مصر تولي إهتماماً خاصاً بالإستثمارات السعودية في مصر مُشيرة إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولي يتولى شخصياً الأمور الخاصة بالمستثمرين السعوديين وتذليل أي عقبات قد تواجهها.

وتحدثت الوزيرة عن الصعوبات التي واجهتها مصر في مسيرة التنمية فأكدت على أن الإصلاح عملية مستمرّة والمهم هو قدرة صنع القرار ومرونة التفكير والقدرة على إعادة صوغ الأولويات والعلاقات لمواجهة التحديات واستمرار التعافي.

وتطرقت إلى التعاون الوثيق بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية في كافة المجالات، معربة عن سعادتها بالطفرة الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها المملكة يومياً وفق الإصلاحات الأخيرة التي تمت في ظل رؤية السعودية 2030، مشيدة بتميز العلاقات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية والسياحية بين البلدين، التي شهدت زخما أخيرا بزيارة وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب لجمهورية مصر العربية، مؤكدة أن المستثمرين السعوديين من أكبر المستثمرين في مصر.

وأثنت وزيرة التعاون الدولي المصرية على تنوع الاقتصاد السعودي في مختلف المجالات دون التركيز على النفط فقط، ومن ذلك الاعتماد الكبير جداً على الرقمنة، إذ تساعد البنية التحتية للرقمنة بصورة واسعة في النمو الاقتصادي في القطاعين العام والخاص.

وفي ما يخص التمويلات الإنمائية، قالت د. المشاط إن وزارة التعاون الدولي حرصت على أن تكون هناك محفظة للتمويلات الإنمائية، ومطابقتها بأهداف التنمية المستدامة.

وأفادت بأن أكثر القطاعات استحواذاً على التمويلات هي قطاعات البنية التحتية، مثل مشاريع النقل، والمشاريع الخاصة بالإسكان الاجتماعي، والمشاريع الخاصة بمعالجة المياه التي تعد مهمة جدا في ترشيد المياه بشكل كبير وإعادة تدويرها لاستخدامها في الزراعة، كما أن هناك أكثر من مشروع تم تنفيذه من خلال عدة شركاء للتنمية، مثل البنك الأفريقي للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وكذلك الصناديق العربية تساهم بشكل كبير جداً في الكثير من المشاريع الخاصة في سيناء، مشيدة بدور صندوق الاستثمارات السعودي في المساهمة بعدة مشاريع مثل جامعة الملك سلمان في سيناء، ومشروع المحسمة لمعالجة المياه، وغيرها من المشاريع المهمة، كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة ساهمت من خلال «صندوق خليفة» بعدة مشاريع مثل بعض المشاريع الخاصة بصوامع القمح وغيرها، وكذلك العديد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة.