السعودية: إفتتاح محطة
لإنتاج الطاقة البديلة

10.04.2021
محمد بن سلمان
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

افتتح الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مشروع محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالعمل على تنمية الاقتصاد السعودي، وفق "رؤية 2030"، وما يندرج تحتها من مبادرات في القطاع.

وكشف الأمير محمد بن سلمان عن توقيع اتفاقيات لسبعة مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، في مناطق مختلفة من المملكة، وستصل الطاقة الإنتاجية لهذه المشاريع، بالإضافة إلى مشروعي سكاكا ودومة الجندل، إلى أكثر من 3600 ميغاواط، مما سيوفر الطاقة الكهربائية لأكثر من 600 ألف وحدة سكنية، وخفض أكثر من 7 ملايين طن من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

صادرات الادوية

على صعيد اخر بلغ حجم صادرات المملكة من الأدوية 1.5 مليار ريال (400 مليار دولار)، تتجه إلى 34 دولة حول العالم، في وقت تبلغ فيه نسبة نمو السوق المحلية 5 في المئة سنويا.

وزار وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) بمدينة بريدة بمنطقة القصيم، حيث أكد السعي إلى جعل المملكة مركزاً لصناعات الأدوية المهمة التي يُقدّر حجمها السوقي بـ30 مليار ريال (8 مليارات دولار)، وبزيادة إنتاج الأدوية والمساهمة في رفع الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الدوائي كهدف استراتيجي ضمن (رؤية 2030). 

من جانبه اوضح رئيس مجلس إدارة "سبيماكو الدوائية" محمد النحاس، بأنَّ عدد المصانع الدوائية المسجلة في المملكة يتجاوز 40 مصنعاً، تغطي 36 في المئة من حاجة السوق السعودي من الأدوية، مبينا أنَّ حجم النمو في هذا القطاع يُقدر بـ5 في المئة سنوياً، وبحجم صادرات تتجاوز 1.5 مليار ريال (400 مليون دولار).