منصة "استثمر في السعودية"
تنويع الفرص الاستثمارية وتخفيف المخاطر

22.03.2021
الوزير خالد الفالح
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أعلن وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح عن إنشاء منصة "استثمر في السعودية" المتخصصة في تقديم الفرص الاستثمارية للمستثمرين من خلال وكالتين سيتم انشاءها لهذا الغرض، وذلك خلال لقاء نظمته أمس الأحد "غرفة الشرقية". كما ستقوم الوكالتان بتفصيل الفرص وتحديد مستهدفاتها الربحية، وتوضيح التشريعات المطبقة عليها.

وتهدف الوزارة من خلال انشاء المنصة إلى تقليل المخاطر على المستثمرين وتنويع الفرص الاستثمارية وتوزيعها بشكل مناسب بين مختلف القطاعات، لتشمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى المشاريع الضخمة التي تقدر استثماراتها بالمليارات.

ووصف الفالح فترة الخمس سنوات الماضية بمرحلة الإصلاح وإعادة الترتيب، وأشار إلى أنه سيتم في المرحلة المقبلة انتهاز الفرص الاستثمارية الكبرى المتعددة، واللحاق بمستهدفات "رؤية المملكة 2030"، من خلال العمل المشترك بين القطاعين العام والخاص. وتوقع أن يشهد العام 2021 نمواً كبيراً يسرّع من وتيرة الاقتصاد العالمي، وهذا ما بدأ يظهر في قطاعات متعددة، مثل أسواق المال العالمية، وقطاع التقنية والخدمات الصحية والتكنولوجيا الحيوية وغيرها.
أمين عام "هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة" نبيل خوجة قال إن المملكة تخطط لاستحداث مناطق اقتصادية جديدة خلال الخمس سنوات المقبلة، منها منطقة رأس الخير، التي يُتوقع أن توفر 80 ألف فرصة وظيفية، وأن تصل الاستثمارات فيها إلى 45 مليار ريال. وتوقع أن تولّد "مدينة الملك سلمان للطاقة" (سبارك) أكثر من 47 ألف فرصة وظيفية.
وأكد خوجة أن الهيئة ستعمل كمشرّع رئيسي، من خلال منهجية محددة تضمن حوكمة الاستثمارات، ووضع آلية تشغيل تضمن الحفاظ على السوق المحلية.