السعودية تستأنف إصدار التأشيرات
السياحية بحلول عام 2021

28.09.2020
الوزير أحمد الخطيب
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أكد وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن المملكة تعتزم استئناف إصدار التأشيرات السياحية بحلول العام 2021، بعد شهور من التعليق وسط قيود مكافحة كورونا. وقال الوزير: "بالنسبة للتأشيرة السياحية حتى الآن نتحدث عن مطلع العام المقبل، وإذا تحسنت الأمور أو إذا ظهرت تطورات إيجابية في ما يتعلق بوجود لقاح فمن المحتمل التسريع وتبكير الموعد".

وأضاف الخطيب: "تضرر قطاع السياحة بشدة ومن المتوقع أن يشهد تراجعاً يتراوح بين 35 إلى 45 في المئة بحلول نهاية العام، ولكن التركيز على السياحة الداخلية خلال الصيف خفف من الضرر".

وساعدت حملة الصيف بالسعودية على زيادة متوسط معدل الإشغال في الفنادق إلى 80 في المئة، والتي روجت لعشرة مقاصد سياحية من شواطئ وغابات وقمم جبلية ومناطق تاريخية لزيارتها بدلاً من قضاء الإجازة خارج البلاد.

وتعد السياحة ركيزة أساسية في استراتيجية الإصلاح الطموحة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتقليل اعتماد الاقتصاد على النفط. وكانت المملكة العربية السعودية العام الماضي تسعى إلى رفع اسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي من 3 إلى 10 في المئة وتوفير مليون فرصة عمل ليصل عدد العاملين في القطاع في المملكة إلى مليون و600 ألف وظيفة بحلول 2030. وبدأت بالفعل نهاية العام 2019 بإصدار التأشيرات السياحية وتم إصدار أكثر من 500 ألف تأشيرة سياحية الكترونية. 

وكان من المقرر أن يكون عام 2020 عاماً للنمو المضطرد في القطاع السياحي في المملكة، ولكن مع اندلاع أزمة كورونا، اتخذت المملكة الإجراءات لمواجهة الأزمة، ولقد أعلنت المملكة عن سلسلة من حزم التحفيز المالي بقيمة إجمالية تزيد عن 61 مليار دولار لحماية الوظائف والأعمال وتخفيف العبء الاقتصادي على القطاع الخاص.