بدء الخطوات التنفيذية
لاكتتاب أرامكو التاريخي

05.11.2019
ياسر الرميان
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

بدأت "أرامكو" أولى الخطوات لتنفيذ طرحها الأولي في السوق المحلية، بإعلان هيئة السوق المالية السعودية الموافقة على طلبها طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة السعودية "تداول" حيث ستطرح الشركة ما بين 1 و2 في المئة من أسهمها، ويتوقع ان تكون حصيلة ما بين 20 و40 مليار دولار.
وسيمثل هذا الاكتتاب أكبر طرح أولي على الإطلاق متفوقاً على طرح شركة "علي بابا" الصينية وذلك بعد تحديد القيمة النهائية للمجموعة التي قد تصل إلى 1.7 تريليون دولار.
وأعلنت الشركة عن نظام حوافز للسعوديين لتسهيل عملية الاكتتاب. وشملت هذه الحوافز الحق لكل مستثمر سعودي بالحصول على سهم واحد مجاناً مقابل كل 10 أسهم مخصصة له شرط ألا يتصرف بالأسهم المخصصة له لمدة 180 يوما من تاريخ الإدراج، وعلى ألا يزيد عدد الأسهم المجانية الممنوحة والمستحقة لكل مستثمر سعودي عن 100 سهم. وأوضحت الشركة أن الأسهم المجانية ستخصص من أسهم الحكومة ويحق لكل مستثمر مؤهل الحصول على هذا الحافز مرة واحدة فقط.
أما بالنسبة للمستثمرين الأجانب فقد أصدر مجلس إدارة هيئة السوق المالية قراراً يقضي بإعفاء المؤسسات المالية الأجنبية من بعض الإجراءات الرسمية للوفاء بشروط المستثمر الأجنبي المؤهل.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة ياسر الرميان أن هذا الطرح يؤكد تجاوز الشركة لحادث الاعتداء على منشآتها في بقيق وخريص قبل نحو 7 أسابيع، وأشار إلى إنّه لا خطط حالية لطرح ثانٍ للشركة في أي بورصة أجنبية.
ومن جهته أشار الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر إلى أن هذا الطرح يندرج في إطار رؤية الشركة في أن تكون أكبر شركة متكاملة للطاقة والكيميائيات في العالم حيث أنتجت الشركة على مدى السنوات الثلاث الماضية واحدًا من كل ثمانية براميل من النفط الخام المنتج على مستوى العالم، وبلغت احتياطاتها المؤكدة في نهاية عام 2018 أكثر من خمسة أضعاف احتياطات شركات النفط العالمية الخمس الكبرى مجتمعة، وحققت نتائج أفضل من أي من شركات النفط العالمية الخمس الكبرى في عام 2018.