سفير لبنان في السعودية يكثف نشاطه
لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

02.10.2019
السفير فوزي كبارة يقدم شعار لبنان إلى رئيس مجلس الغرف السعودية د.سامي العبيدي
من اليمين: د. سامي العبيدي، السفير فوزي كبارة، الملحق الاقتصادي علي ابو علي و د. سعد المشاري
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

ينشط سفير لبنان في المملكة العربية السعودية د.فوزي كبّارة في كل اتجاه ومدينة بهدف تعزيز العلاقات اللبنانية-السعودية لاسيما في المجالات الاقتصادية المختلفة. فبعد جولات له شملت جدة والمنطقة الشرقية في المملكة، بادر مؤخراً إلى زيارة مجلس الغرف السعودية في الرياض يرافقه المحلق الاقتصادي علي محمد أبو علي حيث كان في استقباله رئيس المجلسد.سامي العبيدي والأمين العام د.سعود المشاري والمدير الإقليمي للعلاقات الدولية فهد العصيمي.

تناول البحث العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين وأهمية تفعيلها عبر زيارة الوفود التجارية المتبادلة وتزويد السفارة اللبنانية بكل ما تحتاج إليه في مجال المعلومات التجارية. 

كما جرى البحث في مجالات الاستثمار الممكنة بين البلدين خصوصًا تلك المتعلقة بمشاريع مؤتمر "سيدر" ومنطقة طرابلس الاقتصادية الحرّة، وتمنى السفير كبّارة على مجلس الغرف السعودية حث رجال الأعمال السعوديين للإفادة من الاستثمار في تلك المشاريع. ورحب الحاضرون باستئناف عقد الملتقى الاقتصادي السعودي-اللبناني والذي كان ينعقد سنوياً بالتناوب بين البلدين إلا أنه توقف بفعل الظروف السياسية والأمنية.

 من جهته لفت رئيس مجلس الغرف السعودية د. العبيدي إلى أن العمل جارٍ لإعادة تشكيل مجلس الأعمال السعودي-اللبناني، ومن المتوقع أن يتم ذلك خلال مدة شهر، مشيراً إلى الدور الجوهري الذي يمكن لمجلس الأعمال أن يؤدّيه في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين سيما وأن المجلس من الجانب اللبناني مكتمل ويقوم بنشاطه الطبيعي في مجالات اختصاصه. ولفت د.العبيدي إلى أن سجلات مجلس الغرف السعودية للسنوات الماضية تخلو من زيارات الوفود التجارية اللبنانية، مبدياً استعداد المجلس لاستقبال وفود لبنانية وتقديم الخدمات التجارية لها. وشدد على أهمية حضور المسؤولين المعنيين من كلا الطرفين وعرض الفرص التجارية والاستثمارية والحوافز المتوافرة في البلدين.

وتم الاتفاق على البدء بتنظيم زيارة وفد اقتصادي لبناني إلى المملكة يمثل مختلف القطاعات الحيوية (صناعي، غذائي، تكنولوجيا...) حيث ينظم له مجلس الغرف السعودية لقاءت مع كل من الهيئة العامة للاستثمار، هيئة المدن الصناعية، هيئة دعم الصادرات، واجتماعات عمل مع شركات ورجال أعمال سعوديين وبعد ذلك سيكون هناك زيارة لوفد سعودي إلى لبنان. 

وتم الاتفاق على متابعة هذه المواضيع، خصوصاً تلك المتعلقة بزيارة الوفود التجارية، في لقاءات أخرى تعقد مع مسؤولي مجلس الغرف السعودية.

وجدير بالذكر أن هناك نحو العديد من الاتفاقيات تم التوصل إليها وينتظر توقيعها في اجتماع اللجنة العليا المشتركة في الرياض خلال الأسابيع المقبلة حيث ستكون هناك زيارة لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري إلى الرياض على رأس وفد يمثل مختلف الوزارات المعنية.