IWC SCHAFFAUSEN
تحلّق بمجموعة Spitfire

13.05.2019
كريستيان كنوب
Pilot’s Watch Timezoner Spitfire Automatic Edition «The Longest Flight»
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
برت دكاش

إستحضار ساعة من الماضي وتعديلها ليس بالأمر السهل، فهنالك تحديات كثيرة يواجهها مهندسو الوقت والإبداع مثل الربط بين الماضي والمستقبل والبناء على رموز العلامة واستخراج بعض الجوانب التاريخية لمجموعاتنا لدمجها في التصاميم المعدّلة، كما يقول مدير الإبداع لدى دار IWC Schaffhausen كريستيان كنوب في حديث مع «الاقتصاد والأعمال» حول المجموعة الجديدة للعام 2019 التي مثّلت ساعات Spitfire محورها، كما تضمنت إصدارات من مجموعتي Pilot وTop Gun استخدمت فيها مواد جديدة وزوّدت بمعايير وحركات مستحدثة صنعت في مشاغل الدار السويسرية. 

لا يعتبر كريستيان كنوب العام الحالي عام الإبتكار، بل يقول إن الدار تهدف، كما اعتادت أن تفعل كل عام، منذ تأسيسها، إلى تقديم مواد وتصاميم مبتكرة. ويستعيد مجموعة اليوبيل الـ 150 التي طرحتها العام الماضي احتفاءً بمرور 150 عاماً على تأسيس الدار، «حيث قدّمت الدار من خلالها ثلاث حركات جديدة ومواد مبتكرة رغم كونه عاماً استثنائياً في تاريخ العلامة، إذا ما قارنّاه بأعوام سابقة»، ويضيف:«لطالما مثل الجمع بين الحركات والمواد الجديدة تقليداً تتبعه العلامة في إصداراتها لأن أي مجموعة لا تقوم فقط على التصميم الخارجي»، مذكّراً بهوية الدار التاريخية «كشركة ذات خلفية هندسية تقنية قوية، وبالتالي فإن منتجاتنا تجمع بين المظهر الخارجي والأداء التقني ودائماً التصاميم المبتكرة». 

ساعة وقصة

لا يختلف تقديم منتج جديد بالكامل عن تعديل طراز قديم من حيث الصعوبة، يوضح كنوب، وذلك لما يفرضه من تحديات لعلّ أبرزها الحفاظ على هوية العلامة وخصائصها التي تتميز بها، ويلفت إلى أن مجموعة Spitfire الجديدة هذا العام، هي مزيج من الماضي والحاضر ويقول: «لقد استلهمنا تاريخنا الغني في الطيران العسكري لنقدم مجموعة تمتاز بالعناصر التي تعزّز إطلالتها العسكرية مثل مادتي الفولاذ والبرونز والسوار العسكرية النموذجية، علماً أننا لا نقدم نسخة جديدة مطابقة لتصميم الـMK 11  الشهير،  إنما نقدم وظائف جديدة بالكامل لم تكن متاحة سابقاً في خط ساعات الطيّار Pilot، مثل

Pilot's Watch UTC Spitfire UTC وPilot's Watch Timezoner Spitfire Automatic Edition «The Longest Flight»، يضاف إلى كل ما سبق، قصة ليست مفصولة عن الماضي، لكنها تتضمن عناصر جديدة مثل قصة أطول رحلة لطائرة سيلفر سبيتفاير  Silver Spitfire Longest flight التي تنطلق في صيف 2019 في رحلة طموحة حول العالم تبلغ 27.000 ميل في طائرة Marx XI فضية مصقولة حلّقت للمرة الأولى العام 1944 وتحمل شعار الدار».     

ورداً على سؤال يقول كنوب :«عندما يتعلّق الأمر بمنتج رفاهية، يبحث الزبائن عن قصة يرويها المنتج. وأعتقد أن منتجاً مثل ساعاتنا، إنما هو شغف بالهندسة، وبقصة خلف حرفة في صناعة الساعات وكذلك تاريخ العلامة الذي تستحضره هذه الساعات. وعلى سبيل المثال، ساعة The Timezoner Spitfire  التي سيتم ربطها بأطول رحلة طيران حول العالم، وتنقل الناس بين 24 منطقة زمنية مختلفة، تثري مفهوم وتصور المنتج، كما تمثّل ما يريد الزبون سماعه، أي ماذا وراء هذه الأجزاء المعدنية التي تجعل الساعة قطعة فاخرة». 

إهتمام  بقطاع السيدات 

إقتصرت ابتكارات الدار في الصالون هذا العام على ساعات رجالية فقط، بعد أن قدّمت خلال الأعوام القليلة الماضية تصاميم خاصة بالسيـــــدات مثل ساعـــات Portofino وDa Vinci. ويؤكّد كنوب أن «عدم طرح أية منتجات خاصة بالسيدات لا يعني توقفنا عن صناعة أو تطوير ساعات أنيقة للنساء، سبق أن افتتحنا قطاع السيدات مع ساعات Da Vinci وPortofino، وسنقدم إصدارات جديدة من مجموعة Portofino في المستقبل القريب». ويستطرد: «تجدر الإشارة إلى أن عدداً من السيدات يرتدين ساعات Pilot ولاسيما الصغيرة الحجم منها وأتوقع إقبالهن هذا العام على شراء الكرونوغرافات الأوتوماتيكية الصغيرة ضمن مجموعة إصداراتنا الجديدة». 

ويختم كنوب مشيراً إلى ارتفاع الطلب على ساعات Portugieser وPilot في الشرق الأوسط، كما تستحوذ ساعات Aquatimer على حصة من مبيعاتنا في أسواق المنطقة.