"أبيكورب": أرباح قياسية
بقيمة 182.3 مليون دولار

18.04.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
سجّلت الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب" في العام 2018 أرباحاً صافية بقيمة 182.3 مليون دولار، أي بزيادة نسبتها 76 في المئة مقارنة بالعام 2017. وتعد هذه الأرباح الأعلى في تاريخ الشركة، ويعود أحد أسبابها إلى مكاسب رأس المال بقيمة 86.7 مليون دولار عبر صفقة بيع حصتها في الشركة الوطنية للخدمات البترولية في الإمارات. 
وحققت الشركة نمواً ملحوظاً في صافي إيرادات الفوائد بنسبة 67 في المئة وتوزيعات الأرباح بنسبة 51 في المئة. كما ارتفع إجمالي الدخل إلى نحو 252.7 مليون دولار، أي بزيادة نسبتها 78 في المئة، مقارنة بالعام 2017. وبلغت قيمة الأصول 6.95 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي، بزيادة 11 في المئة، وذلك نتيجة لنمو محفظة تمويل الشركات التي وصلت قيمتها إلى 3.49 مليار دولار، وهو ما يشكل نحو 50 في المئة من الميزانية العمومية. 
رئيس مجلس إدارة الشركة عابد السعدون قال إن "الشركة حققت هذا العام أقوى أداء مالي في تاريخها، ورسّخت مكانتها الرائدة كبنك تنموي متعدد الأطراف داعم لقطاع الطاقة والاستدامة في العالم العربي".
وتنوّعت محفظة الشركة لتشمل صناعات النفط والغاز وقطاع الطاقة بمفهومه الأوسع. وقد حققت الشركة تحسناً ملحوظاً في أداء محفظة القروض حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة من 2.05 في المئة عام 2017 إلى 0.34 في المئة عام 2018.
الرئيس التنفيذي للشركة د. أحمد علي عتيقة أشار إلى أن "النتائج التي أحرزناها هذا العام هي دليل واضح على الجهود الدؤوبة التي بذلها فريق العمل، وهي مؤشر قوي على نجاح إستراتيجية "أبيكورب" الشاملة، والالتزام بإطار متين للحوكمة". وتجدر الإشارة إلى أن "أبيكورب" أنجزت العام الماضي 5 صفقات تمويل متوسطة الأجل بقيمة إجمالية 1.3 مليار دولار من الأسواق الدولية. ووسّعت قاعدة مستثمريها، مسجلة إقبالاً لافتاً من قبل المستثمرين في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والصين.