أرامكو: إقبال على السندات بنحو 3 أضعاف قيمتها

08.04.2019
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Printer Friendly and PDF

أعلنت "بلومبيرغ" أن الطلب على السندات التي ستصدرها أرامكو الأسبوع المقبل بقيمة حوالي 10 مليار دولار تشهد إقبالاً قوياً من المستثمرين وجذبت حتى الأن طلبات بنحو 3 أضعاف قيمتها، أي ما يعادل أكثر من 26 مليار دولار. وسيتم إصدار السندات في بورصة نيويورك ولندن وسنغافورة وطوكيو ومدن أخرى.

وتعمل أرامكو مع عدة بنوك لإدارة عملية الإصدار منها "جي بي مورغان" و"سيتي غروب" و "غولدمان ساكس" و"أتش أس.بي.سي."، ومورغان  ستانلي، أن. سي. بي كابيتال. وكانت الشركة قد اختارت كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة "أليانز" الألمانية للتأمين محمد العريان، كمستشار غير رسمي قبل جولتها الترويجية لطرح السندات.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح:" نتوقع أن يتجاوز الطلب على أول سندات دولية من أرامكو الـ30 مليار دولار مما يظهر قناعة المستثمرين بسياسة الشركة المالية وخططها المستقبلية التي تضعها على قدم المساواة مع كبرى شركات النفط العالمية المستقلة مثل "إكسون موبيل" و"شل."

وعزز حماسة المستثمرين للاكتتاب في أرامكو حلولها بالمركز الأول عالمياً للعام 2018 بين الشركات من حيث الأرباح السنوية وبفارق كبير إذ بلغت أرباحها 111.1 مليار دولار متفوقةً على كل من "أبل"، "سامسونغ"، "شل"، "ألفابت" و "إكسون موبيل" حسب ترتيب وكالة "فيتش" للتصنيف.

و حلت أرامكو أيضاً وفقاً للتصنيف بالمركز الأول كأكبر منتج للنفط والغاز للعام الماضي حيث بلغ متوسط انتاجها اليومي 11.6 مليون برميل من السوائل والهيدروكربون ، و13.6 مليون برميل من النفط لتتفوق بشكل كبير على كل من أدنوك و "شل" و "توتال" و "بي.بي.".

وأوضحت "فيتش" أن أرامكو هي الأقل حضوراً بين الشركات النفطية العشرة الأولى في مجال الغاز الطبيعي والمنتجات البتروكيميائية الموازية مما يجعلها أكثر انكشافاً على أسعار النفط. وشددت الوكالة أن استحواذ أرامكو على "سابك" وتوسعها في مجال البتروكيميائيات سيؤدي الى ارتفاع أرباحها واستقرارها عند معدلات مرتفعة خلال الأعوام القادمة.

كذلك أشارت الوكالة إلى أن الرسوم الحكومية العالية على أعمال أرامكو التي تبلغ 20 في المئة يقلص من أرباحها من كل برميل تنتجه ويضعها بالمركز الثالث من حيث ربحية البرميل بعد كل من "شل" و "توتال".