اتفاقية تعاون بين جامعة بيروت العربية
ونقابة المهندسين في بيروت

23.06.2026
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقّعت جامعة بيروت العربية ممثلة برئيسها البروفيسور وائل نبيل عبد السلام اتفاقية تعاون لمدة خمس سنوات مع نقابة المهندسين في بيروت ممثلة بالنقيب المهندس فادي حنا تهدف إلى تعزيز الشراكة بين الجانبين في مجالات التدريب وتبادل الخبرات، ودعم تطوير مهارات طلاب وخريجي كلية العمارة- التصميم والبيئة العمرانية بما يواكب متطلبات سوق العمل. 

حضرها امين عام الجامعة د. عمر حوري، عميد الشؤون الاكاديمية والعلاقات الدولية البروفيسور صبحي أبو شاهين، عميدة الدراسات العليا والبحوث البروفيسورة هانيا النقاش، عميد كلية الهندسة المعمارية – التصميم والبيئة العمرانية البروفيسور حسن عبد السلام، مساعدة العميد د. هبة محسن، ووفد من نقابة المهندسين.

تندرج هذه الاتفاقية في إطار حرص الجانبين على دعم التعليم التطبيقي وتبادل الخبرات، حيث تشمل تنظيم دورات تدريبية متخصصة لطلاب وخريجي كلية العمارة-التصميم والبيئة العمرانية في جامعة بيروت العربية، بهدف تعزيز قدراتهم في مجالات التصميم المعماري، وإعادة تأهيل الأبنية التراثية والحفاظ عليها، إضافة إلى نشر الوعي بأهمية الاستدامة والاعتماد على التقنيات الحديثة في الهندسة المعمارية. 

كما تنص الاتفاقية على التعاون في تنظيم المحاضرات والمؤتمرات والمعارض وورش العمل المتخصصة، إلى جانب تبادل الخبرات والمشاركة في الدراسات والمشاريع ذات الطابع التنموي في مجال الهندسة المعمارية، بالتعاون مع البلديات والجهات المحلية والمؤسسات ذات الصلة. 

وفي إطار دعم المبادرات العمرانية، ستساهم كلية العمارة- التصميم والبيئة العمرانية في الجامعة بخبراتها وكوادرها الأكاديمية في دعم إنشاء المرصد العمراني التابع لنقابة المهندسين، بما يعزز دور البحث والتخطيط في تطوير البيئة العمرانية في لبنان. 

وأكد الطرفان أن هذه الاتفاقية تشكل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين الجامعة والنقابة، وفتح آفاق جديدة أمام الطلاب والخريجين للاستفادة من الخبرات العملية والمهنية، بما يدعم الابتكار والتطوير في قطاع الهندسة المعمارية.