افتتاح مؤتمر تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي 2024
في مركز دبي التجاري العالمي

15.05.2024
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

افتتح الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية فعاليات مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي "سيملس الشرق الأوسط 2024" في مركز دبي التجاري العالمي حيث أعلنت نتائج المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي “2024” وأطلقت مبادرة الذكاء الاصطناعي العربي.

تقام الفعاليات برعاية جامعة الدول العربية، وبتنظيم الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، وشركة تيرابين العالمية لتنظيم المؤتمرات وبحضور أكثر من 25 ألف مسؤول من القطاع العام والخاص، يمثلون أكثر من 5 آلاف مؤسسة من 130 دولة.

ويأتي تنظيم الحدث في سياق مشروع الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي الذي تم الإعلان عنه في أبو ظبي عام 2018 بدعم ورعاية من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات وتم اعتماده في قمة القادة العرب عام 2022.

تشمل المحاور الرئيسة للمؤتمر، الخدمات المصرفية الرقمية، والهوية الرقمية، والتكنولوجيا المالية، والعملات الرقمية، والمدفوعات الإلكترونية والرقمية، والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجزئة، والخدمات اللوجستية، والتسويق الإلكتروني، والخدمات البنكية الرقمية.

وخلال الحدث، أطلق الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي النسخة المحدثة من "المؤشر العربي للاقتصاد الرقمي 2024".

 وأظهرت نتائجه أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تواصل قيادتها في مجال النمو الرقمي، وتأتي دولة الإمارات في مقدمة هذه الدول بأداء متميزٍ.

 وأشار التقرير إلى أنه وعلى الرغم من التحديات العالمية، تحافظ الإمارات على مركزها كمرجعية رئيسة في التطور الرقمي.

كما أطلق الاتحاد، المركز العربي والإسلامي للبحوث العلمية المشتركة “حكمة”، بالشراكة مع المعهد البريطاني للتكنولوجيا، بهدف إنشاء مَجْمَعٍ للبحث العلمي على مستوى الدول العربية والإسلامية، والاهتمام بقضايا تطوير التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.

وأطلق مبادرة البرنامج العربي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالشراكة مع مجموعة من شركات الاستثمارات الدولية، بهدف تطوير نظام ذكاء اصطناعي توليدي باللغة العربية، وتركز المبادرة على دمج الذكاء الاصطناعي في القطاعات الأساسية مثل التعليم والصحة والخدمات الحكومية؛ لتعزيز كفاءة العمليات التشغيلية والابتكار.

خلال الافتتاح، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أهمية دور الاقتصاد الرقمي في خلق الثروة وزيادة الناتج الإجمالي للاقتصاديات الوطنية، منوها بجهود بعض الدول التي حققت اختراقات مشهودة وحقيقية في هذا المجال، وفي مقدمتها دولة الإمارات

وهنأ دولة الإمارات على تصدرها تقرير مؤشر الاقتصاد الرقمي العربي على المستوى العربي للعام الرابع على التوالي، تليها المملكة العربية السعودية.

من جانب آخر، التقى الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، عددا من الوزراء والمسؤولين من ضيوف المؤتمر وحضر اللقاءات وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ومستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي د. علي محمد الخوري.

وتم خلال اللقاءات بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العلاقات الدولية في مجالات الاقتصاد الرقمي واستعراض جهود تعزيز التحالفات بين الجهات الحكومية والقطاعين العام والخاص والقطاع التكنولوجي.