الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا تطلق
فعاليات المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي

14.05.2024
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كتبت:هالة ياقوت

اكد د. حسام عثمان، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في كلمة له ضمن فعاليات النسخة الاولى من المؤتمر الدولي للذكاء الآلي والابتكارات الذكية، أن الدولة المصرية قامت بإعداد خطة عمل واستراتيجية سيتم تنفيذها لمدة ثلاث سنوات وتتكون من محاور عديدة منها إنشاء قانون للذكاء الاصطناعي من خلال لجنة مشكلة بين ممثلي من وزارة العدل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعمل على نشاء قانون لحوكمة الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن محور حماية البيانات الشخصية لتنظيم إتاحة البيانات وسهولة تداولها بشكل منظم ويسر، بالإضافة إلى تدريب الكوادر البشرية من خلال إطلاق المبادرات التدريبية في التقنيات الجديدة منها الذكاء الاصطناعي الذي يعد من أهم اهتمامات الوزارة. 

وقال د. إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية بكلمته :" يسعدني أن أرحب بكم جميعا في مؤتمر IEEE الدولي للذكاء الآلي والإبتكار الذكي 2024 ICMISI والذي تستضيفه وتنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية بحضور نخبة متميزة من المتخصصين والخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي والبرمجيات في مصر والمنطقة العربية والعالم فإن الهدف الرئيسي من المؤتمر هو توفير منصة للباحثين و الممارسين من الأوساط الأكاديمية والصناعية للإطلاع والمشاركة على أحدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي والذكاء الآلي والثورة الصناعية الرابعة ومنصات الإنترنت المتصلة بالأجهزة وعلوم البيولوجيا الحيوية والمعلومات الحيوية، والطاقة والتكنولوجيا الخضراء، والحوسبة الكمومية والأنظمة الذكية .

من جانبه قال د. اكرم السلمي عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر:"إنه لمن دواعي سروري أن نلتقي بكم اليوم في إفتتاح النسخة الأولي من المؤتمر الدولى الأول للذكاء الآلى والابتكارات الذكية ، أن هذا المؤتمر يمثل ملتقى للعلماء والباحثين و الخبراء للارتقاء وتبادل الرؤى فى كافة مجالات صناعة تكنولوجيا المعلومات والذكاء الآلي في مصر والمنطقة العربية والعالم، وأن أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لكلية الهندسة والتكنولوجيا تحت مظلة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري هو تشجيع البحث العلمي والإبتكار ومن هنا تأتي أهمية عقد هذا المؤتمر ولأول مرة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تطرح فيه مجموعة متميزة من الموضوعات والتي تناقش أحدث المستجدات في هذا المجال الحيوي، وذلك من خلال اثناعشر جلسة علمية وعدد من ورش العمل.

 واضاف قائلا "يعقد على هامش المؤتمر معرض مسابقة الإبتكارات الذكيةالصديقة للبيئة والذى يشارك فيه طلاب من كافة جامعات ومدارس مصر وبعض الدول الاجنبية، بمشاركة نخبة متميزة من الشركات و الهيئات الرائده على الصعيد المحلي والإقليمي.

بدورها قالت د. شيرين  يوسف أن التقدم التكنولوجي في الذكاء الآلي دورًا بارزًا في تشكيل المستقبل إذ نقف اليوم أمام عصر رقمي جديد، يحدث ثورة في الصناعات وأنظمة الكمبيوتر الذكية بكفاءتها وابتكاراتها حيث أصبحت صناعات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة قاطرة اقتصاد المستقبل.

اتفاقيتي شراكة مع Fortinet وجامعة جنوة

وعلى هامش المؤتمر وقعت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري اتفاقيتين  للتعاون المشترك ، الأولى مع شركةFortinet ، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الأمن السيبراني، كجزء من برنامج الشركاء الأكاديمي وذلك بهدف بهدف خلق قوة عاملة أكثر تنوعًا ومهارة في مصر والعالم العربي. كما وقعت الأكاديمية اتفاقية تعاون مع جامعة جنوة الإيطالية، حيث تعد هذه الإتفاقية هي التمديد الثاني للتعاون الفعال الذي تعود بدايته إلى عام 2009 .