الأكاديمية الناجحة نعمت شفيق
تتعثّر في "كولومبيا"

08.05.2024
نعمت شفيق
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

سيّدة استثنائية وشخصية قيادية استطاعت لفت الأنظار إليها من خلال عزيمتها القوية واجتهادها الدؤوب في مختلف المجالات التي عملت فيها، حيث انطلقت منذ الصغر في رحلة التعلم والمثابرة وما لبثت أن تركت بصمة في سجلاتها مُتخطّية التحديات التي تواجهها. إنها الخبيرة السياسية والأكاديمية والاقتصادية الدكتورة "نعمت شفيق" وشهرتها "مينوش" - رئيسة جامعة كولومبيا الأميركية العريقة- التي اجتاح اسمها عناوين الأخبارِ وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي على خلفية القرار الذي اتخذته باستدعاء شرطة نيويورك من أجل تفريق التظاهرات والاعتصامات الاحتجاجية الداعمة لفلسطين داخل الحرم الجامعي.

وقد واجهت "شفيق" عاصفةً من الانتقادات في العالم العربي، وتزامن ذلك مع هجمات شرسة من قبل مجموعات يهودية تطالبها بالتنحي عن منصبها متهمين إياها بـ"تشجيع معاداة السامية"، و"التقصير بتوفير مناخ آمن للطلاب". قرار رئيسة الجامعة الأخير لا  يُقلّل من إيمانهابالقضية ودعمها لها، بل جاء في إطار حرصها على عدم تعطيل الحياة الجامعية بالإضافة إلى حفظ السلامة العامة وتوفير بيئة جامعية آمنة.

من هي نعمت شفيق؟

ولدت "نعمت شفيق" في مدينة الإسكندرية المصرية عام 1962،  ثم انتقلت مع عائلتها للاستقرار في مدينة "سافانا" بولاية جورجيا في  الولايات المتحدة. حصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من جامعة "ماساتشوستس"  في مدينة "أمهرست" عام 1983، ثم نالت بعدها على درجة الماجستير في العلوم الاقتصادية من كلية "لندن" للاقتصاد والعلوم السياسية عام 1986، فالدكتوراه  في الاقتصاد من جامعة "أوكسفورد" عام 1989.

بدأت مسيرة "شفيق" المهنية في "البنك الدولي"، حيث اكتسبت خبرة واسعة في مجال التنمية الدولية. ومع مطلع الألفية، شغلت مناصب أكاديمية مرموقة في كلية "وارتون" للأعمال بجامعة "بنسلفانيا"، وقسم الاقتصاد بجامعة "جورجتاون"، قبل تعيينها عام 2008، أميناً عاماً دائماً في وزارة التنمية الدولية ببريطانيا.

وفي سن السادسة والثلاثين، حققت " نعمت شفيق" إنجازًا مُلفتاً بتعيينها أصغر نائب لرئيس البنك الدولي. كما تبوأت مناصب قيادية بارزة في وزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، وصندوق النقد الدولي، وبنك إنجلترا. وفي عام 2017، عادت مجدداً إلى جذورها الأكاديمية، مع تعيينها رئيسة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. وبعد ست سنوات حافلة بالإنجازات، توجت مسيرتها المهنية الناجحة باختيارها رئيسة لجامعة كولومبيا في عام 2023 لتكون بذلك أول امرأة تتقلد هذا المنصب الرفيع في تاريخ الجامعة.

جدير بالذكر، أن "مجموعة الاقتصاد والاعمال"كانت من بين أوائل المؤسسات الإعلامية الرائدة  في اكتشاف "نعمت شفيق"، حيث استضافتها في العديد من مؤتمراتها في بيروت.