تغييرات في قيادات المصارف المصرية
الكويت تشتري حصة مصر
في البنك العربي الأفريقي

29.03.2024
الدكتور مصطفى مدبولي
محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

القاهرة: الاقتصاد و الأعمال

تتداول الدوائر المصرفية ومجتمع الأعمال في مصر أنباء ومعلومات عن قرب إجراء عمليات تغيير واسعة النطاق تشمل قيادات ومجالس إدارات البنوك المملوكة للحكومة وذلك على ضوء انتهاء المدد القانونية المحددة لمجالس إدارات هذه البنوك والتي بلغت الحد الأقصى والمقدرة بثلاثة مدد تمتد لتسع سنوات متتالية .

وحسب معلومات "الاقتصاد و الأعمال" فإن عمليات التغيير سوف تشمل بنوك مصر والأهلي والقاهرة وتنمية الصادرات والعربي الأفريقي وقناة السويس- وهى بنوك مملوكة كليا أو جزئيا للمال العام- يضاف إليها البنك العقاري العربي الذى من المرجح الإبقاء على إدارته الحالية لحين الانتهاء من عملية إعادة الهيكلة الشاملة التي تجرى للبنك والهادفة لتوفيق  أوضاعه وفقا لقانون البنك المركزي الجديد الذى يلزم البنوك بزيادة رؤوس أموالها لتبلغ 5 مليارات جنيه كحد أدنى في إطار استراتيجية تدعيم القواعد الرأسمالية للمؤسسات المالية في مصر بصفة عامة.

وفق هذه المعلومات أيضا فانة من المنتظر استبعاد بنكي المصرف المتحد وبنك الاستثمار العربي من عملية التغيير المرتقبة حيث يجرى التفاوض على بيع المصرف المتحد لمؤسسة مالية سعودية وبيع بنك الاستثمار العربي لصندوق الثروة التابع لسلطنة عمان .

وتشمل المعلومات المتداولة انتقال طارق فايد من رئاسة بنك القاهرة ليتولى قيادة بنك تنمية الصادرات وتتولى نيفين صبور رئاسة بنك مصر خلفاً لمحمد الاتربي.

ومن المعروف أن نيفين صبور كانت تشغل منصب نائب رئيس البنك العربي الأفريقي وجرى الإطاحة بها ابان رئاسة طارق عامر للبنك المركزي وهى عملية الإطاحة التي شملت أيضا في ذلك الحين هشام عز العرب من رئاسة البنك التجاري الدولي وحسن عبد الله المحافظ الحالي للبنك المركزي من رئاسة البنك العربي الأفريقي .

أيضاً ترشح التكهنات والمعلومات المتداولة تامر وحيد الذى يشغل حاليا منصب العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي لرئاسة البنك الأهلي المصري بدلا من هشام عكاشة الذى انتهت مدة خدمته القانونية والذى قد يتولى رئاسة البنك الأهلي فى لندن وهو منصب جرى العرف على حجزه لمن يغادر مقعد رئاسة البنك الام في مصر .كما أنه يغادر عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر موقعه لتولى رئاسة بنك قناة السويس خلفاً لحسين رفاعي حيث وجه عاكف رسالة وداع لموظفي بنك مصر قبل ساعات تمهيدا لتولى موقعة الجديد .

ومن المتوقع أن تشمل حركة التغييرات المرتقبة انتقال حازم حجازي من رئاسة بنك البركة ليتولى رئاسة بنك القاهرة ليحل محله حسين رفاعي في رئاسة بنك البركة فيما ترشح الدوائر المصرفية تولى يحيى أبو الفتوح النائب الأول لرئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري لتولى منصب العضو المنتدب للبنك العربي الأفريقي الذى يتفاوض الجانب الكويتي على شراء حصة الحكومة المصرية فيه إطار عملية مبادلة ديون بأصول مصرية حيث يمتلك الجانب الكويتي 50 % حاليا من رأسمال البنك.

ومن المنتظر أن يصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري قرارات التعيين الجديدة قبل إجازة عيد الفطر حال الانتهاء من عقد الجمعيات العمومية لهذه البنوك واعتماد مراكزها المالية وإخلاء ذمة مجالس الإدارات الحالية .

وعلى الرغم مما يراه كثيرون من أن هذه التغييرات لا تعدو أن تكون عملية " تدوير " للقيادات المصرفية الحالية حيث لا تتضمن دخول أسماء مغايرة أو ضخ دماء جديدة إلا أنه من المنتظر أن تشهد سياسات إدارة البنوك في مصر تغييرات ملموسة في الفترة المقبلة على ضوء المتغيرات المتسارعة التي يشهدها الاقتصاد الكلي في مصر وذلك حسب مصرفيين تحدثوا لـ "الاقتصاد والأعمال".

وذكر هؤلاء أن من ضمن هذه السياسات الجديدة المتوقعة إعادة النظر في آليات توظيف السيولة لدى البنوك عبر خفض عمليات شراء أذون وسندات الخزانة الحكومية وإعادة توجيه جانبا من هذه السيولة إلى تمويل مشاريع القطاع الخاص وكذلك التركيز على تمويل الأنشطة الصناعية والزراعية الهادفة للتصدير بدلاً من التركيز على تمويل مشروعات القطاع العقاري مثلما حدث في السنوات الأخيرة مع توسيع فرص التمويل والخدمات المكملة له للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وأيضا المضي قدما في دعم التوجه نحو البنوك الرقمية عبر الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا المالية.