10 مليار دولار إستثمار قطري
في فرنسا بأفق 2030.

29.02.2024
الرئيس الفرنسي والأمير القطري
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تعهدت قطر باستثمار عشرة مليار دولار امريكي في فرنسا في افق 2030. الاستثمارات القطرية والتي اعلن عنها الأمير القطري تميم بن حمد ال ثاني تشمل العديد من القطاعات الاقتصادية والمالية ذات القيمة المضافة العالية.

 الرئيس الفرنسي ماكرون اعتبر أن العلاقات الفرنسية القطرية لها طابع استراتيجي معبراً عن ثقة فرنسا في الدعم القطري في الأوقات الصعبة.

الاستثمارات القطرية المنتظرة في السنوات المقبلة تشمل عدة قطاعات يغلب عليها الطابع التكنولوجي المبتكر والمستقبلي. فخلال المنتدى القطري الفرنسي المنعقد على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الأمير القطري اعلن الوزير الأول الفرنسي غبريال عتال أن فرنسا وقطر تبحثان فرص الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحيوية وأشباه الموصلات والصحة والاستثمار في الأبحاث الخاصة بالحد من الكربون في الصناعة. 

وهذه القطاعات تعتبر من اكبر القطاعات التي من المنتظر أن تهيكل المسار الاقتصادي والتكنولوجي في العشر سنوات القادمة.

الجوانب الثقافية والرياضية لم تكن غائبة عن ابعاد زيارة الأمير القطري الى فرنسا فالطرفان بحثا سبل تعزيز التعاون بين الطرفين خاصة أن وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي من المنتظر أن تقوم بزيارة الى الدوحة.

 في الجانب الرياضي فإن بعض الأطراف إشارات الى احتمال اقدام شراء مجموعة بي أن BEIN  القطرية بحقوق بث الدوري الفرنسي على المستوى الداخلي والخارجي وتقدر قيمة الصفقة حسب المتتبعين بحوالي 900 مليون دولار علما أن الهيئات المشرفة على دوري كرة القدم الفرنسي تجد صعوبة في تثمين وبيع حقوق بث الدوري الفرنسي.

وما يدعم فرضية مناقشة إمكانية بيع حقوق بث الدوري هو حضور رؤساء الهيئات الرياضية الفرنسية مأدبة العشاء التي أقامها الرئيس الفرنسي ماكرون على شرف الأمير القطري تميم بن حمد أل ثاني.

تجدر الإشارة الى أن قطر تملك نادي باريس سان جرمان الفرنسي وهو اكبر نادي لكرة القدم في فرنسا ومن بين اغنى الاندية الرياضية في العالم  ويمثل حسب العديد من المتتبعين اهم واجهة استثمارية قطرية في العاصمة الفرنسية باريس.