الرئيس السيسي يفتتح
معرض"ايديكس 2023"
400 عارض من 46 دولة

06.12.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

يختتم غداً معرض مصر للدفاع "EDEX 2023" أعمال في القاهرة بعد أن كان افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المُسلحة حيث شهد تدشين إطلاق الفرقاطة المصرية "الجبار" عبر الفيديو.

وكان حضر حفل افتتاح  المعرض رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي ووزير الدفاع محمد زكي وعدد من الوزراء وكِبار المسؤولين في الدولة.

ويُقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة. ويضمّ 22 جناحاً يعرض أحدث التقنيات العسكرية البرية والبحرية والجوية من أكثر من 400 شركة عارضة من 46 دولة. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض35  ألف زائر، بما في ذلك وفود عسكرية رفيعة المستوى من أكثر من 100 دولة.

وأكّد وزير الدفاع المصري محمد زكي، في كلمته خلال افتتاح معرض "ايديكس 2023"، أن مصر كانت ولا تزال "نقطة التقاء" لجميع الدول المحبة للسلام من أجل توحيد الجهود واحتواء وتيرة الصراعات وصياغة حلّ مُشترك. واقع ينعم فيه الجميع بالسلام ويحقق المصالح المشتركة. وأشار إلى أن مصر عملت من خلال معرض "إيديكس 2023 " مع كافة الدول لعرض أحدث ما توصلت إليه العلوم والدول فيما يتعلق بأنظمة التسليح والدفاع.

وقال زكي إن معرض ايديكس  يعرض أيضاً التقنيات الحديثة وأحدث القدرات المتقدّمة في الأنظمة الدفاعية، إلى جانب العمل على تعميق الشراكة والتعاون مع الدول الصديقة والشريكة.

وشدّد على أن القوات المُسلحة ستبقى دائماً " الوصي الأمين" على هذا الوطن، آخذاً في الاعتبار أن "مَنْ يملك مفاتيح السلطة هو القادر على صنع السلام". وسلّط الضوء على الظروف الدولية القاسية والأحداث العالمية، خاصة "المنحنى الخطير والحسّاس للغاية الذي تشهده القضية الفلسطينية". مُشيراً إلى أن التصعيد الحالي في قطاع غزة يهدف إلى " فرض واقع يؤدي إلى تصفية القضية الفلسطينية".

وأوضح زكي أن السلام في نهاية المطاف يجب أن يكون له "قوة لحمايته".

من جهة أخرى، قال مزيد بن محمد الهويشان القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية، تعليقاً على المُشاركة السعودية في معرض أيدكس لصناعات الدفاع في القاهرة، إن هناك 4 شركات دفاع سعودية تُشارك في الدورة الحالية من المعرض.

وأوضح بأن معرض "أيدكس 2023" منصة مهمّة لتعزيز التعاون بين السعودية ومصر في مجال الصناعات الدفاعية، لافتاً إلى أن هناك تعاوناً كبيراً بين البلدين في التدريب والتصنيع.