صدور الإصدار التاسع لسلسلة
الكاريكاتور والقصص المصوّرة

09.11.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

صدر مؤخراً الإصدار التاسع لسلسلة الكاريكاتور والكوميكس العربي، وتضمّن الإصدار الأخير تحت مسمى " طش فش" أحد عشر فناناً من رسامي الكاريكاتور والكوميكس القدامى والجدد على الساحة.

وقدّم الناشر المعتز الصواف الإصدار التاسع بالآتي:

"في هذا العدد ما زلنا نواجه أزمة "فيروس كورونا" وتأثيرها على الترويج للرسوم الكاريكاتورية والقصص المصوّرة في الشرق الأوسط.

لاحظنا خلال السنة الماضية ازدياد الاهتمام بالقصص المصورة وإنتاجها بدلاً من الرسوم الكاريكاتورية ما يشكّل خطوة هامة لمهمة "طش فش" في تشجيع مثل هذا الفن.

في هذا العدد لدينا قصص مثيرة للإهتمام بقلم أحمد عكاشة، رنا طويل، لطفي زايد وغيرهم بالإضافة إلى القسم المُتعلق بالرسوم الكاريكاتورية الذي يعرّفنا على العديد من فناني العالم العربي لكلّ واحد منهم أسلوبه الفريد من نوعه. كما لاحظنا ازدياداً في عدد الناس الذين يزورون موقعنا الإلكتروني مما يشجعنا على التوسع أكثر فأكثر.

والمعروف أن المعتز الصواف رجل أعمال صاحب مواهب فنية ولديه شغف بالرسم الكاريكاتورية وقد أطلق مبادرة معتز ورادا الصواف للشرائط المصورة العربية هي هيئة أكاديمية لدى الجامعة الأميركية في بيروت وتهدف المبادرة إلى دراسة وتعزيز البحوث عن الشرائط المصورة العربية وتشجيع ودعم إنتاج هذا الفن وتدريبه، وتعمل جاهدة على توسيع أرشيف خاص بالشرائط المصورة العربية في مكتب الجامعة. والأمل معقود على المبادرة لتطويرها إلى مركز للشرائط المصورة لدراسة هذا التراث الثقافي العربي لتكون عبارة عن منصة لدراسة هذا الفنّ التعليمية.

أن مبادرة المعتز ورادا الصواف أطلقت منذ العام 2014 جائزة سنوية بإسم الراحل محمود كحيل الذي كان واحداً من أبرز رسامي الكاريكاتور في العالم العربي. وكان خريجاً من الجامعة الأميركية في بيروت.