وزير النقل المصري كامل الوزير
62.5 مليار دولار كلفة
تطوير النقل في مصر

06.11.2023
كامل الوزير
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كتبت:هالة ياقوت

افتتح كامل الوزير، وزير النقل ، معرض transmea2023 للنقل الذكي والبنية التحتية، والمنعقد في الفترة من 5- 8 نوفمبر بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وأكد وزير النقل في الجلسة الافتتاحية، أن وزارة النقل عملت على تنفيذ خطة شاملة لتحديث منظومة النقل بشكل كامل في مصر منذ 2014 باستثمارات تصل إلى 62.5 مليار دولار .

وأضاف، أن الوزارة تعكف حاليا على تنفيذ وتأهيل 7 آلاف كيلو متر طرق وتطوير 10 آلاف كيلو متر سكك حديدية وإنشاء 1000 كوبري وإضافة شبكة من القطارات السريعة بطول 2000 كيلو متر لخدمة المواني، وإضافة لشبكة المترو والمونروريل بجانب تنفيذ عدد من محطات المتعددة الأغراض لخلق ممرات لوجستيه كبيرة لتصل بين مناطق الانتاج والاستهلاك ومناطق التصدير يربط بيهم طرق رئيسية، وأكد أن أهم ممر لوجستي تعمل عليه مصر حاليًا هو ممر طابا- العريش.

وأوضح أن هناك مشاركة متنوعة مع الجانب العربي مثل إنشاء مشروع طريق القاهرة كيب تاون وطريق مصر تشاد والطريق الدولي الساحلي من بورسعيد حتي ليبيا جميعها طرق جديدة ومشروعات مشتركة مع الدول العربية.

وشدد على أهمية الشراكة في القطاع الخاص الجديدة مثل إدارة وتشغيل الخط الرابع والسادس وإدارة مترو أبو قير وتشغيل عدد من خطوط السكك الحديد والورش الحديدية.