وزير النقل المصري يترأس اجتماع
المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب

23.10.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كتبت:هالة ياقوت

ترأس الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اجتماع الدورة العادية الـ 71 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، الذي انعقد في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية.

شارك في الاجتماع د. بهجت ابو النصر مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية،  وزير النقل العراقي رزاق عجيمي ، وزيرة النقل الأردنية وسام التهتمونيو،  نائب وزير النقل السعودي رميح بن عبدالعزيز، وزير النقل اليمني عبد السلام صالح حميد، وممثلي الدول أعضاء المكتب التنفيذي.

 كما شارك في الاجتماع بصفة مراقب العديد من المنظمات والاتحادات العربية العاملة في مجال النقل، إضافة إلى وفد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وقال الفريق مهندس كامل الوزير:  "يسعدني أن أرحب بكم  وان انقل اليكم كل تقدير ومودة الشعب المصري الذى يعتز دوماً بانتمائه لأمته العربية والعمل على تقدمها ورفعتها، كما تقدم بالتعازي في ضحايا العدوان على غزة .

وأضاف ، أن الأمة العربية بالكامل تشهد حالة من التوتر في الفترة الحالية بسبب ما تمر به دولة فلسطين الشقيقة، مشيراً إلى أنه يعبر عن تقديره لمشاركة وزراء النقل العرب في مؤتمر اليوم رغم الظروف المحيطة.

واضاف "يأتي اجتماعنا اليوم توثيقاً لعلاقاتنا المتميزة، وتأكيداً لارادتنا المشتركة فى العمل على تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل المختلفة، والبناء على ما لدينا من مشتركات ومصالح متبادلة بما يحقق طموحات شعوبنا نحو مزيد من النمو والتقدم في ضوء ما يمثله النقل بكافة قطاعاته من أهمية حيوية فى برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولنا".

من جانبه رحب مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية السفير بهجت ابو النصر، متمنياً لأعمال هذا الاجتماع أن تكلل بالنجاح ، كما توجه بالشكر للأكاديمية ود. إسماعيل عبد الغفار على حفاوة الاستقبال والضيافة.

وقال ابو النصر إن ما يشهده العالم من تحديات يتطلب إعادة ترتيب أولوياتنا فى المجتمع العربي، ومن هنا تأتي أهمية اجتماعنا اليوم مشيراً إلي أن قطاع النقل يعد أحد أهم القطاعات الخدمية ذات الأثر المباشر حيث يعمل بهذا القطاع 10٪  من القوى العاملة لذا يعد الارتقاء بمستوى قطاع النقل أحد المؤشرات الهامة للتنمية الإقتصادية خاصة مع الارتباط بأنظمة النقل المتطورة .

وأشار إلي أن جدول الأعمال يتناول العديد من الموضوعات التي تتسم بالأهمية ومن ثم دراسة هذه الموضوعات للخروج بتوصيات من شأنها الارتقاء بمستوى منظومة النقل في مجتمعنا العربي.

من جانبه استهل  رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري د. إسماعيل عبد الغفار كلمته متقدماً بخالص التعازي لضحايا العدوان علي غزة وتمني الشفاء للمصابين. وقال "ان الاكاديمية لتفخر بأنها  دائماً كانت ولازالت عند حسن ظن مجلسكم الموقر والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ولا تتدخر جهداً في القيام بدورها والغرض من انشائها كذراع فني وبيت خبرة في مجال النقل واللوجستيات خادم لاهداف وطموحات الدول العربية .