هنا بيروت:
عاصمة الإعلام العربي

24.05.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

بيروت تاريخياً هي عاصمة الإعلام العربي وليست لسنة واحدة، سواء من خلال مؤسساتها أو من خلال الإعلاميين الذين كانوا رواداً في غير عاصمة عربية.

غير أن قرار الجامعة العربية بإعلان بيروت العاصمة الإعلامية لسنة 2023 جاء من قبل التضامن مع العاصمة التي نكبت بإنفجار مرفأ بيروت وما خلف من ضحايا وخسائر فادحة.

وبعد تأخير لأشهر اطلق وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري فعاليات "بيروت عاصمة الإعلام العربي 2023"، برعاية رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في المركز التدريبي لطيران الشرق الأوسط في حضور جمع سياسي ودبلوماسي واعلامي لم يتسع لهم المكان، مما اوجد بعض الفوضى قبيل بدء الحفل.

وقال المكاري: "نريد للاحتفال ان يكون طاقة فرج وامل وباباً لعودة المياه اللبنانية العربية الى مجاريها الطبيعية" لافتاً الى أن "بيروت عاصمة الإعلام العربي مناسبة لتظهير عروبتنا وتطهيرها من شوائبها، ولذلك أُطلق نداءً الى كل اشقائنا العرب لتكون هذه السنة سنة الانفتاح العربي بين عواصمنا العربية ولنجعل شعارها ثقافة تجمعنا لا جهلاً يفرقنا".
اضاف: "نريد إعلاماً هادفاً يناصر القضايا العربية وينتصر لها، إعلاماً يسلط الضوء على السلام لا على الحروب، إعلاماً ينتصر للإنسان وللنساء وللاطفال والشباب، ونريد إعلاماً ينشد ثقافة الانفتاح ويغلق الباب على الإنعزال".
وتضمن برنامج الحفل الذي قدمه الزميلان نعمت عازوري وسامي كليب، النشيد الوطني أدته مجموعة طلاب من مدرسة الفنانة تانيا قسيس للغناء.
وتحدث الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير احمد رشيد خطابي، تلاه اطلاق فيلم "هنا بيروت".
وتلا 11 اعلامياً من المؤسسات اللبنانية بنود وثيقة "بيروت ٢٠٢٣" قبل أداء مميز من السوبرانو هبة القواس رئيسة المعهد العالي للموسيقى.