توقيع مذكرة تفاهم
بين جامعتي "بيروت العربية" و"مونبلييه"

22.05.2023
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

وقع رئيس جامعة بيروت العربية البروفيسور عمرو جلال العدوي مذكرة تفاهم مع جامعة مونبلييه ممثلة برئيسها البروفيسور فيليب أوجيه، وذلك في حرم الجامعة ببيروت، وتعتبر مونبلييه من إحدى الجامعات العالمية الرائدة في مجال البيئة وفقًا لمؤشر شنغهاي.

حضر حفل التوقيع عميد كلية العلوم بالجامعة البروفيسور رمضان عوض، ووفد من جامعة مونبيلييه مؤلف من المدير الإداري لكلية العلوم البروفيسور جيل جيفيلو، و المدير المساعد المسؤول عن العلاقات الدولية البروفيسور علي آدم، ممثلا رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم البروفيسور جان ميشال مارا، الدكتور لوران درابو من معهد مونبلييه لبحوث التنمية    (IRD) كما حضر ممثون عن السفارة الفرنسية، السيدة ليا رينو، المرصد البيئيO-Life  ، الدكتورة كارلا خاطر، مركز أبحاث جامعة بيروت العربية للبيئة والتطوير، الدكتورة صفاء بيضون، وأعضاء هيئة التدريس في قسم العلوم البيولوجية والجهات المعنية.

تحدث البروفيسور جيل جيفيلو قائلاً " ضمن هذه الاتفاقية ، سيقدم معهد مونبلييه لبحوث التنمية (IRD) الدعم التعليمي والخبرة العلمية من أجل تسهيل التبادل الأكاديمي والتعاون العلمي وذلك من خلال التبادل بين الطلاب والمعلمين والباحثين والمدرسين وتنظيم التدريب الداخلي لهم ،وأيضاً تطوير الماجستير الدولي المشترك، وتنفيذ برامج البحث المشتركة وكذلك تبادل المعلومات المتعلقة بالمؤتمرات والندوات والاجتماعات.

 ثم تحدث رئيس الجامعة البروفيسور العدوي مثنياً على أهمية هذه الاتفاقية مع جامعة مونبلييه والجامعات الفرنسية خصوصاً ان الجامعة عضو في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، وإن البحث العلمي أصبح ضرورة حياة ومصدر قوة واستثمار حقيقي في مناهج التعليم المتطورة ، كما أن تعزيز العلاقات مع المؤسسات المحلية والدولية الداعمة للبحوث العلمية، والشراكة معها أصبح أمراً لا بديل عنه، وتأكيداً على هذه القناعة تحتضن الجامعة العديد من المؤتمرات العلمية وورش العمل الخاصة بالبحث العلمي، وتشجع الباحثين فيها على التعاون مع المؤسسات البحثية.

تتضمن مذكرة التفاهم هذه، تسهيل التبادل الأكاديمي والتعاون العلمي لتأسيس درجة ماجستير مهنية مشتركة في "إدارة البيئة والنظم البيئية" في كلية العلوم بجامعة بيروت العربية ، مسترشدة بأفضل ممارسات الخبراء في الهندسة البيئية وإدارة التنوع البيولوجي (IEGB) ) في كلية العلوم بجامعة مونبلييه.

كما تقدر جامعة بيروت العربية الدور المحوري "لمشروع التدريب الهيكلي في الجنوب (PSF-Sud)" ، IRD ، الذي سهل هذا التعاون الواعد مع جامعة مونبلييه. ومن خلال هذه الشراكة  ستستمر IRD في تزويد كل شركائها وبالتحديد المرصد البيئي O-Life و EcoMed ومركز أبحاث جامعة بيروت العربية للبيئة والتنمية ، بالدعم التربوي وبناء القدرات والخبرات العلمية.