علي العبد الله في مقابلة حول قطاع صناعة الورق الصحي في المنطقة والعالم:
صناعة الورق الصحي في مرحلة النمو والازدهار

01.03.2023
علي العبد الله
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أجرت مجلة Tissue World Magazine، مقابلة مع رئيس مجموعة أماكو اللبنانية – العالمية علي محمود العبد الله وذلك في إطار تقريرها السنوي الخاص بصناعة الورق الصحي حول العالم. وحمل هذا التقرير الخاص عنوان "المراجعة السنوية للعام 2022". وشملت المقابلات في هذا التقرير إضافة إلى العبد الله، ثلاثة من كبار قادة صناعة الورق الصحي العالمي. وتناول اللقاء مع العبد الله مختلف المستجدات والتطورات في صناعة الورق الصحي، إضافة إلى التوجهات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وهنا أبرز ما جاء في اللقاء مع العبد الله:  

فرص وتحديات الـ 2023

يقول العبد الله إن صناعة الورق الصحي والمناديل الورقية شهدت عامي 2021 و2022 ظهور بيئة أعمال مختلفة جدا عن الأعوام السابقة. ويضيف: "لا شك أن ثمة أسباب لهذا التغيّر الذي شهدناه، ومن أهمها وجود نقص على مستوى سلسلة التوريد المتعلقة بـ "لب الورق" Pulp من جهة ولفائف الورق الكبيرة أو "الجامبو" Tissue Paper Jumbo Rolls من جهة أخرى. وهذا الأمر يذكرنا بتجربة مشابهة شهدناها عامي 1994 و1995 عندما تخطى سعر طن "اللب" 1000 دولار، فيما تخطى سعر اللفائف الكبيرة "الجامبو"، نحو 2200 دولار. لكن بعد ذلك بعدة سنوات عادة الأمور إلى طبيعتها. وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على نمو أعمال مصانع تحويل الورق الصحي والمناديل الورقية، ما يحدّ من تطورها ونموها. وبشكل واضح أثر ذلك على المصانع التي لم تتمكن من العمل بكامل طاقتها نظرا لعدم وجود لفات الورق الصحي "الجامبو" الكبيرة".

ونتيجة لذلك يضيف العبد الله، سجلت ربحية مصانع تحويل الورق الصحي خلال هذه السنوات معدلات أقل مقارنة بتلك التي تم تسجيلها في السنوات السابقة، وجاء ذلك أيضا نتيجة تصميم الشركات على الاحتفاظ بحصصها السوقية. ومع ذلك، يجزم العبد الله أن عام 2023 سيشهد تغيّرات في سوق تحويل الورق الصحي والمناديل الورقية، وبشكل إيجابي لمصلحة كامل القطاع. وإن الشركات المتخصصة في هذا المجال ستحقق النمو والأرباح نظرا لوفرة لب الورق الصحي ولفات "الجامبو".

أما عن الفرص والتحديات التي سيشهدها العام 2023، فيقول العبد الله: "سنشهد نموا في مصانع المناديل الورقية، وبمجرد توفّر كمية كافية من "اللب" Pulp، سينعكس ذلك أيضا بشكل إيجابي على مصانع المناديل الورقية ومعدلات ربحيتها". ويضيف أنه سيكون أمام مصانع تحويل الورق الصحي العديد من الخيارات من عدة مصادر وبشروط وأسعار أفضل، وهو ما سينعكس على هوامش ربحيتها. ويقول: "جميع محوّلي الورق الصحي الذين يتمتعون برؤية قوية وعقلية مصمّمة على تطوير الأعمال، يواصلون تطوير أعمالهم استعدادا للعام المقبل، ليكونوا جاهزين لمرحلة الوفرة على مستوى لفات ورق "الجامبو" التي ستبدأ بالوصول قريبا. هذا مع العلم إن انخفاض أسعار المواد الأولية لا يعكس كثيرا" على  سعر المنتج النهائي، وهذا الأمر يفتح آفاقا وفرصا لمشاريع جديدة حتى للمصانع القديمة لتتمكن من تطوير أعمالها وتجهيزاتها وآلاتها ومعداتها ورفع طاقتها الإنتاجية".

الاتجاهات العالمية

وحول الاتجاهات الرئيسية للأسواق، يقول العبد الله: "أما على مستوى استهلاك الورق الصحي والمناديل الورقية في العالم والاتجاهات التي نراها في الأسواق، ثمة تباينات كبيرة بين البلدان. في أوروبا على سبيل المثال، يعتبر "نظام اللف" Rolling System الخاص بها أساسيا في القطاع، أما في الشرق الأوسط فلا تزال المصانع تعتمد نظام قص وطي المناديل الورقية بتقنية V Interfolding بشكل أوسع. في السنوات الأخيرة شهد نظام اللف الأوروبي نموا كبيرا خصوصا على مستوى لفة الـ "ماكسي" Maxi Roll و"السحب المركزي" Center Pull وورق المطابخ سواء كان صناعيا أم منزليا. وقد تم تسجيل نمو ملحوظ يفوق النمو المحقق في الأعوام الماضية، خاصة وأن نظام الطي يعتبر مستخدما بشكل أكبر على صعيد مناديل الوجه. كما نلاحظ انتشار مناديل الوجه الورقية في "العبوات بالنايلون" Soft Pack أكثر مما نراها في "علبة الكرتون " Carton Duplex الذي تراجع خلال الأعوام الماضية".