رئيس مجلس إدارة هواوي:
الشرق الأوسط سيتحوّل إلى مركز تكنولوجي عالمي

06.12.2022
رئيس مجلس إدارة هواوي ليانغ هوا
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

بيروت - شنزن، إياد ديراني

أقامت هواوي مؤخراً حدثاً دولياً في شينزن الصينية حول قطاع الاتصالات ودور الابتكار في تقديم حلول تترك أثراً فعّالاً في مختلف القطاعات الاقتصادية. وركز الحدث الذي حمل عنوان: "الاتصالات+: من الابتكار إلى التأثير" Connectivity+: Innovate for Impact، على مجموعة مواضيع أبرزها توفير خدمات الاتصالات للشرائح التي لم تحصل بعد على هذا النوع من الخدمات خصوصاً في المناطق النائية، وأهمية الانتقال من مرحلة الابتكار الرقمي إلى مرحلة إحداث التأثير الإيجابي من خلال التكنولوجيا وحلول الاتصالات، خصوصاً على ضوء إنتشار خدمات الجيل الخامس من شبكات الاتصالات النقالة.

وخلال مشاركتها عبر الانترنت في طاولة مستديرة على هامش أعمال المؤتمر، وجّهت الاقتصاد والأعمال سؤالاً إلى رئيس مجلس إدارة هواوي ليانغ هوا، تمثل بالسؤال التالي: يطرح المؤتمر عناوين بالغة الأهمية مثل "توصيل غير المتصلين" و"من الاتصال إلى التأثير"، وكلاهما يشكلان قضايا هامة خصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لكن ما رأيكم كشركة حيال أهمية توفير خدمات الاتصالات في كل مكان، خصوصا في المناطق الريفية، وما هي الفرص التي يحملها قطاع الاتصالات لهذه المناطق بالتحديد؟  

اتجاهات قطاع الاتصالات

استهل ليانغ هوا اجابته قائلاً: "تتمثل الاتجاهات الرئيسية الحالية في عالم الاتصالات بالسرعات العالية للشبكات، والنطاق الترددي العالي High Bandwidth، ووقت الاستجابة المنخفض Low Latency والمزيد من خدمات وحلول الاتصالات. تتميز هذه الاتجاهات في التطور الحاصل على صعيد الشبكات والمتمثل بالانتقال من شبكات الجيل الرابع إلى شبكات الجيل الخامس، وستستمر التطورات مع التقدم بإتجاه الجيل 5.5 وما بعده. ويستند توفير خدمات الاتصالات دوماً إلى تأمين سرعات أعلى ونطاق ترددي أعلى ووقت استجابة منخفض ومزيد من خدمات الاتصالات كي يتمكن الأشخاص من الاستفادة من الخدمات والتجارب المريحة التي يوفرها الاتصال. بالإضافة إلى هذه الفوائد التقنية، أود أيضا التأكيد على أهمية تخفيض الانبعاثات الكربونية استناداً إلى حلولنا في عالم الاتصالات. وخلاصة القول، إن الاتجاهات الخاصة بقطاع الاتصالات والتي نشهد تطورها المتواصل، تتعلق كلها بتوفير سرعات اتصال أعلى، وعرض نطاق ترددي أعلى  ووقت استجابة منخفض، ومزيد من حلول الاتصالات بالإضافة طبعاً إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية".

وأضاف: "عندما تصبح خدمات الاتصالات حقيقة واقعة في كل مكان، يمكننا التفكير في كيفية تحقيق أقصى استفادة منها للنهوض بالاقتصاد الرقمي. وتعدّ منطقة الشرق الأوسط الآن واحدة من أقل المناطق تأثراً بالتطورات العالمية، ومن المتوقع أن تصبح مركزاً تكنولوجياً في المستقبل. وتتمتع منطقة الشرق الأوسط بما يلزم لتطوير مراكز بيانات متقدمة توفر قدرة حوسبة أعلى تضع جنباً إلى جنب مع الذكاء الاصطناعي أساساً تقنياً متيناً لتطوير المجتمعات الذكية والاقتصادات الرقمية".

الشمس والتكنولوجيا

وشرح قائلاً: "تتمتع منطقة الشرق الأوسط بأعلى معدلات ساعات الضوء الشمسية في العالم، مما يجعلها منطقة مثالية لنشر أنظمة الطاقة الكهروضوئية. وتعد أنظمة الطاقة الكهروضوئية في الشرق الأوسط أكثر كفاءة بمرتين من تلك الموجودة في المناطق الأخرى. والمنطقة لديها أصلاً مركز قوي في مجال النفط. وتشكل الطاقة الكهروضوئية فرصة رائعة للمنطقة لتطوير بدائل عن الوقود الأحفوري، والمتمثلة بالطاقة النظيفة. لذا، فإن مجموعة من مراكز البيانات والطاقة النظيفة وتقنيات الجيل الجديد من شبكات الاتصالات مثل الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة، ستساهم مجتمعة بنشر خدمات النقل الذكي والموانئ الذكية والمدن الذكية في المنطقة، مما يساهم في شرق أوسط أكثر ازدهاراً".

وختم قائلا: "أود توجيه دعوة للصحفيين من جميع أنحاء العالم لزيارة الصين، ويمكننا أن نقدم لك جولة في ميناء تيانجين. إنه مثال رائع لكيفية دمج فوائد الجيل الخامس مع "القيادة الذاتية" Autonomous Driving لجعل المرافئ أكثر ذكاءً. يمكننا أيضا أن نستقبلك في مصنع ألواح طاقة شمسية في "شينغ ها آي" Qinghai يغطي مساحة تزيد عن 600 كيلومتر، وهناك يمكنك أن ترى بشكل شخصي التحوّل الذي أحدثته التكنولوجيا الرقمية".

حلول هواوي للاتصال في المناطق الريفية والنائية

وكانت هواوي قد وقّعت خلال الحدث على التزام عالمي بالانضمام إلى التحالف الرقمي للشراكة من أجل توفير الاتصالات ITU Partner2Connect digital alliance الذي أطلقه الاتحاد الدولي للاتصالات ويستهدف توفير الاتصال لـ120 مليون شخص في المناطق النائية في أكثر من 80 دولة حول العالم بحلول عام 2025.

وتعتمد هواوي على الابتكارات التقنية المتكاملة في التجهيزات والمحطات والطاقة ونقل البيانات والهوائيات للتغلب على التحديات التي تعيق نشر المحطات التقليدية مثل التكلفة الكبيرة وصعوبة النقل ونقص الطاقة ومشاكل الصيانة. وتركز الشركة على تطوير حلول رورال ستار RuralStar ورورال لينك RuralLink الغير مسبوقة لتوفير خدمات الشبكات للمناطق النائية وتجارب اتصال النطاق العريض فائق السرعة التي تشبه تجارب المدن للمزيد من الأشخاص والمستشفيات والمدارس والحكومات المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة.

يذكر أن حلول رورال ستار وفرت حتى اليوم الاتصالات لأكثر من 60 مليون شخص في المناطق النائية في أكثر من 70 دولة.

وتجمع كافة الدول بأن توفير الشبكات وخدمات الاتصال بات من المطالب الأساسية في العصر الرقمي، حيث يستهدف المجتمع الدولي في وضع التقنيات الرقمية في متناول الجميع وتوفير المعلومات والمهارات اللازمة لهم وتحسين الخدمات وتوفير المزيد من فرص العمل بفضل التقنيات الرقمية مثل الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، مما سيؤدي بدوره إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية ودفع عجلة بناء الاقتصاد الرقمي العالمي.