قصة الإعلان في الشرق الاوسط

14.11.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

"قصة الاعلان في الشرق الأوسط" كتاب من تأليف رمزي رعد، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة  TBWA\RAAD  الذي انطلق من لبنان في بداية  الحرب الأهلية وأسس شبكة وكالات إعلان وشركات علاقات عامة في العديد من العواصم العربية وشمال أفريقيا بالشراكة مع وكالة TBWA العالمية المعروفة بإطلاق أشهر العلامات التجارية ك Apple و Nissan والعديد غيرها.

فوكالة TBWA\RAAD كانت وراء حملة "أهلا بهل طلة" التي ساعدت في جلب أكثر من مليون ونصف زائر للبنان هذا الصيف وأدخلت ٤،٥ مليار دولار. كذلك فإن وكالة الاعلان نفسها قد فازت بإحدى عشر جائزة إبداع عالمية على الحملات الاعلانية التي نفذتها للجيش اللبناني. 

حفل إطلاق الكتاب أقيم في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال بالجامعة الأميركية في بيروت في ١٨ أكتوبر بحضور وزير السياحة المهندس وليد نصار والعميد الركن جوزيف عيد، ممثلاً قائد الجيش العماد جوزيف عون، بالإضافة لعدد من كبار ضباط الجيش.

شارك في الاحتفال عدد من الوزراء السابقين، والنواب، وبعض مديري واساتذة الجامعة الأمريكية في بيروت، ورجال الدين وأصحاب وكالات الاعلان والعاملون في كافة الوسائل الاعلامية والمهتمون بمهنة الاعلان. 

 رحب عميد الكلية د. يوسف صيداني بالحضور وأشار إلى علاقة الكاتب المميزة مع الجامعة الأميركية في بيروت، وركّز على أهمية الكتاب الذي يتجاوز كونه سيرة ذاتية إلى كونه يؤرّخ تاريخ صناعة الإعلان في المنطقة.

كما ألقت السيدة سلمى عويضة، كلمة بالنيابة عن الدكتور عماد بعلبكي، نائب الرئيس لشؤون التطوير، وًتناولت تاريخ المؤلف ودوره الرائد في صناعة الإعلان منوهة بالإنجازات والجوائز والتقديرات التي حاز عليها.

تبدأ قصة الإعلان عندنا، الذي يرويها هذا الكتاب، زمن انتقال عاصمة الاعلام العربي من القاهرة إلى بيروت عام ١٩٥٢ والتطور الذي حصل في عالم النشر والبث الاذاعي والتلفزيوني خلال فترة ال٢٣ سنة التي امتدت حتى سنة ١٩٧٥ وبداية الحرب الأهلية اللبنانية عند بدء الهجرة الإعلامية الثانية.

تتابع القصة رجال الاعلام اللبنانيون في قواعدهم الجديدة التي توزعت بين لندن وباريس وروما لتكون شاهداً على ولادة فئة جديدة من الوسائل وهي الفئة الإقليمية التي اكتسبت اسم Pan Arab Media، هذا بالإضافة لتموضع العدد الكبير من الصحافيين في الدول الخليجية حيث ادخلوا تغييراً جذرياً على وسائل الإعلام الكويتية والاماراتية والقطرية. 

يروي الكتاب قصة التحول في الأسواق التجارية بسبب تطور الاعلام والتغيرات الذي احدثه هذا التغيّر في طبائع الاستهلاك ومستوى المعيشة. هذا ليس فقط في الأسواق الثلاث المذكورة، بل في العديد من الأسواق العربية الأخرى بما فيها سوق المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ومملكة البحرين وصولاً إلى اليمن. 

ويروي الكتاب كذلك، قصص بعض الشركات العالمية التي دخلت اسواقنا، نتيجة لهذه التطورات كشركة Unilever وشركة Procter & Gamble وزمن كارلوس غصن المسيطر على أسواق السيارات في العالم وذلك خلال إدارته لسيارات Renault وMitsubishi بالإضافة الى Nissan.

ويغطي الكتاب بداية عمل الجمعية الدولية للإعلان في العالم العربي وكيف اعطى لبنان سبعة رؤساء لهذه الجمعية. ولم يغفل الكتاب في سرد تفاصيل هجوم وكالات الإعلان العالمية على منطقة الشرق الأوسط وشرائها لكل الوكالات العربية تقريباً. 

في نهاية الحفل تسلم كل شخص من المدعوين نسخة من الكتاب مع إهداء شخصي بتوقيع رمزي رعد الذي قدم نسخاً من كتابه لمكتبات الجامعة الأميركية وللجامعات والكليات التي تدرّس مادة الإعلان في مناهجها.