لقاء تجاري استثماري
بين الكويت وأثيوبيا

28.10.2022
الجوعان مترئساً الجانب الكويتي في الإجتماع الإفتراضي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

بتنظیم مشترك من غرفة تجارة وصناعة الكویت والسفارة الاثیوبیة لدى الكویت، عقد اللقاء التجاري الاستثماري الكویتي - الأثیوبي الافتراضي، ترأس الجانـب الكویتي فھد یعقوب الجوعان النائب الثاني لرئیس غرفة تجارة وصناعة الكویت، ومن الجانب الاثیوبي د.میلاكـو إیزیزیو رئیس غرفة التجارة والجمعیات القطاعیة، كما حضر حمد جراح العمر نائب المدير العام.

تخلل اللقاء تقديم عروض من قبل وكالة التصنيع الزراعي الاثيوبي وهيئة الاستثمار الاثيوبية تشرح المناخ الاستثماري والمزايا التي تقدم للمستثمر الأجنبي، وكذلك الفرص المتاحة في مجال التصنيع الزراعي والجدوى الاقتصادية منها.

اجتذب ھذا اللقاء أكثر من 40 مشاركا من الجانبین، یمثلون شركات تعمل في قطاعات متعددة منها الغذاء، اللحوم، الأسـماك، الخضروات، الفواكه، الزیوت النباتیة، الألبان، القھوة، أغذیة الأطفال، الشوكولاتة، المشروبات الغازیة وأعلاف الحیوانات، وقد هدف اللقاء إلى التحاور حول الآفاق المستقبلیة لتجارة المواد الغذائیة بین اثیوبیا والكویت.

عبر الجوعان عـن سعادته بعقد ھذه الفعالیة المھمة للمساھـمة في فتح آفاق تجاریة جدیدة بین البلدین، حیث العلاقات الاقتصادیة بین الكویت واثـیوبـیا تعود إلى عام 1967، مثمناً الجھود التي بذلـت مـن قبل سـفارة اثـیوبیا نحو إنجاح الفعالیة بھدف تعزیز أواصر التعاون التجاري بین الكویت واثیوبیا. وقـد أشار الجوعان إلى عمق العلاقات الثنائیة بین البلدین والتعاون القائـم بینھما في شتى القطاعات، ومنھا الزراعة والموارد الطبیعیة، بالإضافة إلى العمالة وغیرھا، ولفت الى أن حجم التبادل التجاري بین البلدین شھد تقدماً واضحاً في عام 2018، ومن أھم المنتجات التي تستوردھا الكویت من اثیوبیا اللحوم، الخضروات، القھوة، والمشروبات، مشيراً إلى أن من الأهمية لأصحاب الأعمال التعرف على الإجراءات الخاصة بالاستيراد والتسهيلات الممنوحة لذلك، كما من الأهمية بمكان التعرف على القوانين الخاصة بالاستثمار والمزايا الممنوحة لاستقطاب روؤس الأموال الراغبة في الاستثمار في اثيوبيا.

بدوره، عّبر إیزیزیو عن شـكره للجوعان مشـیراً إلى الفرص المتاحة للعمل المشـترك بـین الجانبین، التي تتجاوز تجارة المواد الغذائیة، في مجالات صناعة الأدوية والطاقة، السياحة، صناعة الجلود، الأقمشة وتمتد إلى مجالات أخرى مثل التقنیات الزراعیة وتقنیات معالجة المواد الغذائـیة. لافتاً إلى أن الـتطور الذي قد تحققه تجارة المواد الغذائیة بین الكویت واثیوبیا، والتي ازداد حجمھا بشكل مطرد في السنوات الأخیرة.