فينيسيا يحتفل بإنجاز النهوض الرابع
ميقاتي يرعى مُنتدى شباب نهوض لبنان

04.10.2022
الرئيس نجيب ميقاتي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي تمّ اليوم إفتتاح مُنتدى شباب نهوض لبنان بدعوة من المبادرة الوطنية لمئوية لبنان الكبير ومؤسسة الحريري للتنمية البشرية المُستدامة حمل المُنتدى شعار "نحو مئوية جديدة". التعليم أولاً .. ولبنان وطن للمعرفة.

حضر الاحتفال الرئيس ميقاتي وعقيلته ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي والنائبة السابقة بهية الحريري ووزراء التربية والتعليم والداخلية والثقافية إضافة وجمع من رجال الأعمال ورؤساء الهيئات التعليم الجامعي في لبنان.

تزامن الاحتفال مع إنجاز عملية النهوض الرابعة لفندق "فينيسيا" حيث تمّ عرض شريط وثائقي أظهر عمليات النهوض الثلاث السابقة في الأعوام 1961 و 2000 و 2005 .

ثمّ تلا ذلك عرْض موثق لشباب نهوض لبنان 2022 متضمناً وقائع وتقارير وأرقام حول تداعيات كوفيد -19 على قطاع التربية والتعليم إضافة إلى الأضرار الناتجة عن انفجار مرفأ بيروت.

ثم تعاقب على الكلام كل من السيدة بهية الحريري التي تحدّثت عن بيروت عاصمة المعرفة والقانون ووزير التربية عباس الحلبي الذي تحدّث عن التحدّيات التي تُواجه قطاع التربية وبخاصة الجامعة اللبنانية.

الرئيس ميقاتي

ثمّ تحدّث الرئيس نجيب ميقاتي فأكّد على تشكيل حكومة جديدة رغم العراقيل وعلى أنه ليس مسموحاً لأحد عرقلة المسار الدستوري داعياً مجلس النواب لانتخاب رئيس الجمهورية ضمن المهلة المحددة.

ثمّ تحدّث عن قطاع التعليم فقال: "إن اهتمامنا ينسحب على التعليم وعلى الجامعة اللبنانية  ولن نسمح بانهيار أي مؤسسة تعليمية أو جامعة منوّهاً بجهود وزير التربية التي أدّت إلى تحقيق حوافز للأساتذة. وأشار من جهة أخرى أن ترسيم الحدود البحرية يسير بالطريق الصحيح لِما فيه مصلحة لبنان.

وأضاف: "يستوقفني ما يتعرّض له إتفاق الطائف علماً أنه أوقف المدفع وجمع اللبنانيين.

ثمّ أشار إلى التحدّيات التي تواجه لبنان في العام 2023 فقال أن هناك 3 تحديات كبيرة هي: الانكماش الاقتصادي والحرب الأوكرانية والأمن الغذائي.