خالد حنفي: مقترح لإنشاء
منطقتين لوجستيتين بين مصر والبرازيل

28.09.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشف أمين عام اتحاد الغرف العربية د. خالد حنفي، عن مقترح لإنشاء منطقتين لوجستيتين في البرازيل ومصر لإعطاء قيمة مضافة لمنتجات البلدين، مشيرا إلى أنّ "غرفة التجارة العربية البرازيلية تقوم حاليا بإجراء الدراسات بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية".

وأشار حنفي خلال احتفال الغرفة العربية البرازيلية بمرور عام على تواجدها في مصر، إلى أنّه "تمّ عرض المقترح على رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي وكذلك على رئيس الجمهورية البرازيلي ونائبه كما تم طرح المقترح في جامعة الدول العربية، وتتولى الغرفة دراسة انشاء الخط الملاحي الذي يربط بين مصر والبرازيل، وتتضمن الموانئ المقترحة ربط ميناء سانتوس البرازيلي بأحد الموانئ المصرية بالبحر المتوسط مثل ميناء الإسكندرية أو ميناء بورسعيد أو دمياط ومن المتوقع الانتهاء من الدراسة خلال الأشهر المقبلة".

ونوّه حنفي إلى أنه تم عقد لقاء مع وزيري الزراعة في مصر والبرازيل وتم مناقشة التعاون في مجال قصب السكر خاصة أن البرازيل من أكبر منتجي السكر في العالم ويمكن الاستفادة من خبراتها في هذا المجال لزيادة إنتاج قصب السكر في مصر.

وكشف عن مقترح لإنشاء ميناء محوري يربط بين مصر والبرازيل بشمال افريقيا سواء في تونس أو المغرب، مشددا على "أهميّة الاستفادة من إنشاء الخطوط الملاحية بين مصر والبرازيل لتكون نقطة محورية تمتد الى شمال ليبيا (ميناء طرابلس) لإعادة إعمار سوريا والعراق واليمن"، داعيا إلى "ضرورة ألا تقتصر العلاقات بين الدول العربية والبرازيل على التجارة فقط رغم أنها تتخطى الـ 20 مليار دولار بل تدشين شراكات استثمارية صناعية".