أقوى 10 شركات عائلية عربية لعام 2022

12.09.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشفت «فوربس الشرق الأوسط» عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية هذا العام، للاحتفاء بأنجح الشركات العائلية في المنطقة والتي تولت قيادة العديد منها أجيال عدة. ويسلط التصنيف الضوء على توجه مجموعات الأعمال العائلية إلى قطاعات جديدة، مع التحول نحو التكنولوجيا المتطورة تحت قيادة الجيل الثاني والثالث.

وتهيمن الشركات السعودية على القائمة بواقع 37 شركة، تليها الإمارات بـ25 شركة، والكويت بـ8 شركات. وتمثل هذه الدول الثلاث 75 في المئة من تصنيف أقوى 20 شركة عائلية عربية، وكذلك تعمل أقوى 10 شركات عائلية عربية في قطاعات متنوعة.

وتتصدر شركة العليان للتمويل السعودية، القائمة للمرة الثانية، حيث انضمت عام2021  إلى تحالف المنتدى الاقتصادي العالمي لمقاييس رأسمالية المساهمين. تليها في المركز الثاني مجموعة منصور المصرية، ومجموعة الفطيم الإماراتية في المركز الثالث، ومجموعة المهيدب السعودية في المركز الرابع، ومجموعة الغرير للاستثمار الإماراتية في المركز الخامس. أما مجموعة ماجد الفطيم الإماراتية القابضة فقد جاءت في المركز السادس. بينما حلّت مجموعة عبد اللطيف جميل السعودية في المركز السابع. في حين احتلّت مجموعة الغرير الإماراتية المركز الثامن، وحلّت مجموعة فيصل القابضة القطرية في المركز التاسع. أما المركز العاشر فكان من حصّة مجموعة راشد عبد الرحمن الراشد وأولاده السعودية.