السودان يقر خفض رسوم التسجيل العقاري

30.06.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشف مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال في السودان شوقي حسنين، عن قرار الحكومة خفض رسوم التسجيل التجاري من خمسة إلى واحد في المئة بتوصية من سلطة تنظيم أسواق المالية في البلاد. وأشار حسنين إلى أن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ووزير العدل وقعا اتفاقا على هذه الخطوة.

ويسعى السودان لتعزيز إجراءاته لتشجيع المستثمرين بهدف تحسين مناخ الأعمال في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية والأجواء العالمية المتوترة لتشمل تسهيلات وتخفيضات ضريبية لاستقطاب المستثمرين وإزالة العقبات أمامهم.

ويريد صناع القرار الاقتصادي ضمن مساعيهم الدؤوبة لإنعاش الاقتصاد المنهك إعطاء الشركات جرعة تنشيط لجعلها إحدى ركائز تنمية الأعمال وفي الوقت ذاته دعم سوق العمل. ورغم الوضع السياسي المتقلب، يبدي المسؤولون عزيمة لخوض معركة النهوض بالبيئة الاستثمارية، التي تقهقرت كثيرا حتى مع التغييرات في المشهد السياسي قبل ثلاثة أعوام.

وتتعرض الشركات المحلية لتحديات شاقة في تمويل مشاريعها الحالية والمستقبلية وذلك لعدد من الأسباب ومن ضمنها رسوم التسجيل التجاري، وقد عكفت سلطة تنظيم أسواق المال في معالجة هذا الأمر منذ فترة لحين التوصل إلى هذا القرار.

ويواجه السودان، ضغوطا من مجتمع الأعمال والأكاديميين والخبراء لإظهار أنه مستعد لتنفيذ الإصلاحات التي يبدو أنها أعاقت انفتاح مناخ الأعمال بسبب الظروف السياسية والاقتصادية المتداخلة للبلد.