لقاء "لا خيار إلا الدولة القادرة"
في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي

17.06.2022
السفيرة الفرنسية تلقي كلمتها
جانب من الحضور
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

نظّم معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي وسفارة فرنسا في لبنان والمعهد الوطني الفرنسي للخدمة العامة (المعهد الوطني للإدارة ENA سابقاً)، لقاء بعنوان "لا خيار إلا الدولة القادرة" في مبنى معهد باسل فليحان.

انطلق هذا اللقاء من ملاحظتين مستمدّتين من الواقع الراهن: يواجه لبنان منذ ثلاث سنوات أحداثاً وأزمات لا سابق لها، غير أنّ صعوبات تحول دون تأدية الخدمات العامة دورها كشبكة أمان للمجتمع، وهدفَ اللقاء بالتالي إلى تبادل وجهات النظر حول مستقبل الخدمات العامة في لبنان واستكشاف أفضل السّبل لإعادة التأكيد على محوريّة الدولة ومؤسساتها في ما يتعلّق بإدارة الأزمات وإيجاد حلول لها.

تخلّلت اللقاء مداخلات لشخصيات من آفاق مختلفة، من بينهم مسؤولون رسميّون لبنانيون رفيعو المستوى وباحثون وعسكريّون وقضاة ومنتخَبون محليّون وجهات مانحة دوليّة وسواهم.

وقد تطرّقت المداخلات إلى دور الدولة في لبنان وتاريخها ومستقبلها من خلال الطاولات المستديرة الأربع التي تناول كلّ منها جانباً معيّناً من الموضوع وهي:

- لدولة المأزومة: الوضع الراهن والآفاق المستقبلية،

- ما هي التجارب الدولية والتاريخية التي يمكن استلهامها للتفكير بعمليّة (إعادة) بناء الدولة في لبنان؟،

- الكوادر العليا في مواجهة الأزمة: إدارة شؤون الحاضر والتفكير في المستقبل،

- كيف يدعم شركاء التنمية بزوغ حوكمة عامّة جديدة؟

أظهرت النقاشات الحاجة إلى دولة لبنانية تؤكّد حضورها وتنفّذ الإصلاحات الضرورية من أجل خدمة المواطنين بشكل أفضل، ذلك أن دعم الجهات المانحة الدولية لا يُراد له الحلول مكان عمل الدولة ولا الاستمرار إلى ما لا نهاية. كما تمّ تسليط الضوء على أهمية اللامركزية بهدف تعزيز عمل الدولة على الصعيد المحلّي، وتناول النقاش أيضاً التفاعلات بين الدولة والمجتمع المدني وتوزيع المهام في ما بينهما.