بيروت تشهد إطلاق المجلس
العالمي للمرأة في القطاع المالي

17.06.2022
هناء الهلالي و عاليا الصبوري
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

شهدت بيروت إطلاق المجلس العالمي للمرأة في القطاع المالي، وهو كيان بادرت إلى تأسيسه سيدات مصرفيات مخضرمات اللواتي يشغلْن مناصب في الإدارات التنفيذية في القطاع المالي، بدعم من مجموعة "لافرتي" Lafferty البريطانية ومقرّها لندن.

وستضطلع السيدات المصرفيات من منطقة الشرق الأوسط بدور رائد في هذا المجلس، الذي تأسس بهدف إصلاح الخلل في التوازن والمساواة بين الجنسين في تولي المسؤوليات على كل المستويات الإدارية في القطاع المالي.

ويَثق المجلس العالمي للمرأة في ضرورة أن تَشغل السيدات مناصفة مع الرجال المناصب التنفيذية في قطاع الخدمات المصرفية، ومؤسسات التكنولوجيا المالية "Fintech" والخدمات المالية عموماً، وهذا الواقع بعيد جداً عن الواقع.

وسيمكّن المجلس السيدات المحترفات في القطاع المصرفي والمالي من الانطلاق من قدراتهن العلمية والعملانية المتقدمة، لتبادل المعرفة والخبرات من خلال اجتماعات المجلس المغلقة والمؤتمرات الدولية والمجموعات المعنية الخاصة، والنشرات الإخبارية وبرامج التدريب والتطوير الإداري.

وأكدت هناء الهلالي المصرفية المصرية العربية البارزة، في مناسبة إطلاق المجلس، أن "المجلس العالمي للمرأة يعكس الدور الحيوي الذي تؤديه المصرفيات في التنمية الاقتصادية، وسيكون منصّة فريدة يتم من خلالها تبادل أفضل الممارسات والخبرات والمعرفة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بل سيساعد أيضاً على تمكين القيادات النسائية في القطاع المالي والهامهن".

هناء الهلايلي هي المديرة التنفيذية لشركة "الخير لتمويل للمشاريع الصغيرة" والمستشارة التنفيذية لرئيس مجلس إدارة "البنك العقاري المصري العربي". والهلالي عضو في "فريق المستشارين المستقلين" الرفيع المستوى التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حول أهداف التنمية المستدامة 2030، وهي خبيرة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والقطاع المصرفي، والعلاقات الدولية والتنمية المستدامة.

وكان المجلس أعلن عن تعيين المصرفية اللبنانية عاليا الصبوري سفيرة للمجلس لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. بدأت عاليا مسيرتها المصرفية عام 1996 في بنك الكويت الوطني، ثم انتقلت الى لبنان في العام 2001 وهي تشغل حاليا منصب المديرة الاقليمية لبنك BLC في منطقة البقاع وتم اختيارها لاطلاق عدة فروع للمصرف في تلك المحافظة، وهي تتميز بالخبرة في التعامل مع البرامج التي أطلقت وبدعم من IFC منذ العام 2012 لتشجيع المرأة على التعامل المصرفي وتحقيق نجاحها باستقلالية.