صندوق استثماري بين سلطنة عمان وتنزانيا

15.06.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشف وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، عن إنشاء صندوق استثماري بين سلطنة عُمان وتنزانيا يُعنى بالاستثمار في المشاريع في عدة قطاعات، من بينها الزراعة والصيد البحري والتعدين.
وتوقع البوسعيدي زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، خصوصاً بعد توقيع عدداً من مذكرات التفاهم، ووجود اتفاقيات على مستوى جهاز الاستثمار العُماني والجهاز التنزاني المختص، مشيراً إلى أن البلدين سيوقعان لاحقاً مذكرات تفاهم في عدة مجالات اقتصادية واستثمارية وسياحية إلى جانب مجال الطاقة.

ووقعت سلطنة عُمان وتنزانيا 6 مذكرات تفاهم شملت مجالات الطاقة، والسياحة والموارد الطبيعية، والتعليم العالي والتدريب، والمتاحف الوطنية، وذلك على هامش الزيارة الحالية لرئيسة تنزانيا سامية صولوحو حسن إلى سلطنة عمان.

وتمّ توقيع مذكرة ثلاثية بين غرفة تجارة وصناعة عُمان وغرفة تجارة وصناعة وزراعة تنزانيا وغرفة تجارة زنجبار الوطنية، ومذكرة بين جهاز الاستثمار وهيئة ترويج استثمار زنجبار. كما جرى التوقيع على مذكرات تفاهم للقطاع الخاص في البلدين بين الشركة العُمانية لإدارة المطارات مع مطار كيلمنجارو، والجمعية العُمانية للخدمات النفطية مع جمعية تنزانيا لمقدمي خدمات النفط والغاز، والبشائر للحوم مع الشركة الوطنية لحظائر الحيوانات الحية، والشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة مع جمعية البستنة التنزانية.

ووسع جهاز الاستثمار العماني استثماراته في تنزانيا، حيث وقع جهاز الاستثمار العماني وعدد من شركاته مذكرات تفاهم؛ للتعاون على ترويج الاستثمار وتعزيز الاستدامة المالية بين البلدين.