رشاد الشوا متحدثاً رئيسياً
في القمة العالمية للمياه

24.05.2022
رشاد الشوا
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

انعقدت القمة العالمية للمياه واجتماعات قادة المياه العالمية واجتماعات المائدة المستديرة التي نظمتها مجلة "غلوبل ووتر انتلجنس" (Global Wanter Intelligence) “GWI”  والتي تعتبر المجلة الاولى على مستوى المياه عالميًا في الفترة ما بين 16 إلى 18 أيار/مايو 2022 في مدينة مدريد الإسبانية بحضور حشد من وزراء المياه ورئيس البنك الدولي ورئيس المؤسسة الدولية للتمويل IFC التابعة للبنك الدولي ورجال الاعمال ورؤساء وممثلين عن الجهات المعنية وشركات القطاع الخاص المعنية بقطاع المياه.

وشارك مؤسس ورئيس مجلس إدارة بنك المياه الدولي “IWB” رشاد الشوا كمتحدث رئيسي خلال حفل عشاء قادة المياه، حيث جرى تسليط الضوء على دور البنك في المساهمة في إيجاد الحلول والتمويل لتوفير المياه للدول المحتاجة وكيفية العمل على تكريس إدارة حكيمة لمصادر المياه على المستوى الدولي ومشاركة القطاع الخاص من خلال خلق شراكة حقيقية بين القطاع العام والخاص على المستوى الدولي لتمويل والاستثمار في اهم قطاع للحياة والبقاء والتنمية المستدامة على مستوى العالم. وسيكون البنك وهو الان في المرحلة الأخيرة لتأسيس المرجع الاساسي المتخصص والمبادر والمحفز لتمويل مشاريع المياه على المستوى الدولي ، مبادرة لاقت دعم وتاًييد ومباركة على مختلف المستويات.

وقد استقطبت تجربة تأسيس بنك المياه الدولي اهتماماً بالغاً من المشاركين في القمة نظراً لأهمية دوره الحيوي في قطاع المياه.  مبادرة استراتيجية كبرى سيكون لها دور كبير وفعال في دعم وتمويل وتطوير قطاع ومشاريع المياه دوليا .

يذكر أن رجل الاعمال والمصرفي الدولي رشاد الشوا يقف خلف فكرة تأسيس وإطلاق بنك المياه الدولي  كاًول بنك استثماري متخصص للمياه في العالم ، كمبادرة استراتيجية تهدف إلى المساهمة في تلبية احتياجات ومتطلبات جميع دول العالم وخاصة الدول التي تعاني نقصاً في المياه سواء بسبب الهدر أو قلة المصادر، من خلال العمل على تقديم قروض ميسرة لمشاريع  المياه .

يذكر ان هذه المبادرة الدولية الهامة والتي قدمها الشوا حازت على دعم ومباركة البنك الدولي وشكلوا بموجبها مجلس ادارة استشاري دولي من قبل المدراء التنفيذيين الحاليين والسابقين للبنك الدولي والذي قام بالاشراف على دراسة الجدوى الاقتصادية لبنك المياه الدولي ووضع الأساسات له واختيار مملكة هولندا كمقر رئيسي للبنك وعقدوا اجتماعاتهم في باريس وواشنطن لوضع الأسس اللازمة لتاًسيس بنك المياه الدولي.

وكان من نتيجة مبادرة السيد الشوا ان تم تأسيس اعلى هيئة مائية في العالم برئاسة الامين العام للامم المتحدة ورئيس البنك الدولي وعضوية ١٢ رئيس دولة في هذه الهيئة.