هواوي في "قمة مجلس سامينا":
ندعم دول المنطقة في بناء الاقتصادات الرقمية

12.05.2022
ستيفن يي متوسطا عمار طبا إلى يمينه وفانيس يو إلى يساره
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
 
دبي – إياد ديراني
"في ظل الجهود العالمية لإنجاز التحوّل الرقمي، تلتزم هواوي بتوفير أحدث التقنيات المبتكرة وأهمها الجيل الخامس، وتنطلق من خلال أعمال شبكات الاتصالات وشراكاتها الاستراتيجية مع مشغلي الاتصالات لنشر المزيد من ميزات الجيل الخامس". بهذه المقدمة استهل رئيس هواوي في الشرق الأوسط وأفريقيا ستيفن يي مؤتمره الصحافي الذي عقده على هامش "قمة مجلس سامينا لقادة قطاع الاتصالات – 2022" التي نُظّمت بالشراكة مع هواوي للعام التاسع على التوالي. 
 
وأضاف ستيفن يي متحدثا بحضور ممثلي عشرات وسائل الإعلام من دول المنطقة والعالم، فقال إن نشر حلول الجيل الخامس يشكل دعما مباشرا لكافة القطاعات بهدف الإسهام في إثراء حياة الناس وتوفير تجربة رقمية شاملة وتحقيق التحول الرقمي وبناء الاقتصادات الرقمية التي تحقق طموحات الدول بالاعتماد على الحلول الرقمية الذكية. 
 

فرص الجيل الخامس 

وتناولت القمة التي عُقدت في "أتلانتس دبي" بحضور قادة وخبراء قطاع الاتصالات من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والعالم، الفرص المستقبلية التي توفرها التقنيات الجديدة وفي مقدمتها الجيل الخامس ودورها في تطوير أعمال وخدمات باقي القطاعات والصناعات بشكل مواز مع الجهود التي تُبذل لتنفيذ خطط التحول الرقمي في دول المنطقة.
 
وأكدت هواوي خلال القمة التزامها بدعم خطط دول المنطقة لبناء الاقتصادات الرقمية من خلال تحقيق الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة وفي مقدمتها الدور الحيوي الذي تلعبه تقنية الجيل الخامس. وبذات الوقت التركيز على أهمية تعزيز أعمال الحوسبة السحابية، بالإضافة للقدرات الرقمية الأخرى الرديفة كالطاقة الرقمية التي ستسهم في تحقيق الاستدامة في قطاع الاتصالات. 
 
وسلطت هواوي الضوء على ضرورة العناية بقدرات الحوسبة في زمن "سيادة" البيانات بالاعتماد على نموذج "كل شيء كخدمة"، والدور الحيوي للدمج والتكامل بين التقنيات واستثمارات البنية التحتية والاتصال والطيف الترددي والذكاء الاصطناعي، والتي تُسهم جميعها في تعزيز مستقبل أعمال القطاعات الرئيسية والمؤسسات الاقتصادية، وفي تحقيق الخطط والرؤى الوطنية لبلدان المنطقة.
 
من جانبه قال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة سامينا للاتصالات بوكار ايه با: "ناقشنا مستقبل الشبكات في عصر الجيل الخامس وأكدنا على دور الشبكات في تحقيق التحول الرقمي وتعزيز التنمية الاقتصادية. كما اتفق المشاركون على أهمية متابعة التركيز على تطوير الشبكات لتحقيق أهداف الاستدامة في المنطقة. وهو ما يتطلب العناية بالابتكار لتحقيق صافي صفر انبعاثات من خلال الاعتماد على تقنيات الطاقة الرقمية".
 

ما هي حلول "انتليجانت ران"؟

وشهدت القمة إطلاق هواوي لحلول جديدة في شبكات الاتصالات هي "انتليجانت ران"  IntelligentRAN حيث قدم نائب رئيس التسويق والحلول في مجموعة أعمال هواوي كارير لشبكات الاتصالات في الشرق الأوسط فانيس يو عرضاً كاملاً عن الحل الجديد الذي سينتقل بشبكات الاتصالات إلى آفاق جديدة من التقنيات الذكية واللاسلكية وسيساهم في خفض استهلاك الطاقة. وأكد أن هذه الحلول ستلعب دورا في الارتقاء بالخدمات إلى مستويات غير مسبوقة، بما فيها الخدمات المرنة والتجارب الذكية وعمليات التشغيل والصيانة الذكية والنظيفة للمساهمة في نشر التقنيات الذكية في مختلف القطاعات في المستقبل.
 
وشهدت القمة مشاركة مسؤولين رفيعي المستوى من هواوي في عدد من الحلقات النقاشية، إذ تحدث نائب الرئيس العالمي لحلول وتسويق شبكات الاتصالات اللاسلكية في هواوي د. محمد مدكور عن دور الاتصال الذكي في التنمية الاجتماعية وتعزيز الاقتصاد الرقمي. وأكد التزام هواوي بتوفير البنية التحتية الرقمية المتماسكة والذكية والسلسة التي تتمتع بالكفاءة، ودعم عمليات التشغيل لتحقيق قيمة اجتماعية واقتصادية مبتكرة. وذكر د. مدكور أن سياسات تقنية المعلومات والاتصالات من المقومات الأساسية لتوفير بيئة ملائمة للأعمال والابتكارات التقنية.
 

تكامل السحابة والشبكات

أما كبير مسؤولي التكنولوجيا في وحدة أعمال "هواوي كارير" لشبكات الاتصالات بول سكانلان فناقش ضمن حلقة حوار بعنوان "التكامل بين الحوسبة السحابية والشبكات" دور الدمج والتكامل بين قدرات الحوسبة السحابية والشبكات. وسلّط الضوء على الحوسبة السحابية الهجينة والأمن السيبراني بالاعتماد على الحوسبة السحابية المتعددة ونماذج الخدمات السحابية. 
 
كما شارك كبير خبراء الشبكات في هواوي الشرق الأوسط عماد أحمد في جلسة تناولت "التكامل بين الأعمال والتكنولوجيا لتحقيق التكامل المستدام في عصر الجيل الخامس". وناقش أحمد تزايد النفقات التشغيلية لمشغلي الاتصالات نتيجة تعقيد الأنظمة والشبكات وأهمية تحقيق التنمية "النظيفة" في ظل جهود الحياد الكربوني والحاجة إلى خفض التكلفة وتعزيز الكفاءة.
 
وشهدت القمة إطلاق تقرير مشترك بين "معهد اليونيسكو لتقنيات المعلومات في التعليم" وهواوي بعنوان "تعزيز النظام الإيكولوجي للمواهب من أجل تحقيق التحوّل الرقمي: دراسة عن دور تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم العالي والتعليم التقني والمهني في الشرق الأوسط وباكستان". وأكد التقرير على أهمية تنمية المواهب التقنية وابتكار الأنظمة الإيكولوجية الملائمة من خلال شراكات القطاعين العام والخاص لتعزيز مهارات تقنية المعلومات والاتصالات في المنطقة وتوفير فرص العمل في العالم الرقمي. وأشار التقرير إلى أن التركيز على تنمية المهارات التقنية أدى إلى تعزيز مكاسب تقنية المعلومات والاتصالات في بلدان المنطقة وخلق فرص جديدة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.