لقاء حواري حول التمويل المناخي

28.03.2022
ناصر ياسين
شارل عربيد
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

بيروت- لبنان

انعقد في الرابع والعشرين من آذار/مارس 2022، في فندق كمبينسكي سمرلاند في بيروت لقاء حواري وطني تشاركي حول التمويل المناخي، بين القطاع الخاص وصنّاع القرار في القطاع العام، تحت عنوان "القطاع الخاص والتمويل المناخي: حوار حول مجالات التعاون"، وذلك بحضور وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي السيد شارل عربيد، وبدعم الصندوق الأخضر للمناخ والمؤسسة الحكومية الدولية South Center. تناول البحث دور القطاع الخاص في تحسين فرص حصول لبنان على تمويل خاص من الصندوق الأخضر للمناخ GCF وهو المصدر الأهم لتمويل المشاريع المرتبطة بالمناخ في البلدان النامية، لتمكينها من تلبية الأهداف المناخية المحدّدة في اتفاقية باريس للمناخ في العام 2015.

شاركت في هذا الحوار جهات ومؤسسات أجنبية ومحلية كان لممثليها مداخلات خلال اللقاء، وهي: مؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، شبكة الميثاق العالمي للأمم المتحدة لبنان، صندوق أرومينا، بنك عودة، بيريتك، Capital EE، والصندوق الاستثماري “Cedar Oxygen Fund”.

وفي كلمته الافتتاحية، قال الدكتور ناصر ياسين، وزير البيئة، " نُقدر الاحتياجات الاستثمارية السنوية بمليارات الدولارات. لذلك، ينبغي تمويل المشاريع المناخية من كل من المجتمعين الدولي والمحلي، بما في ذلك القطاع الخاص.  نحن امام فرصة جدية في الاستفادة من فرص التمويل المناخي الذي يقدّمه الصندوق الأخضر للمناخ لتحقيق نقلة نوعية نحو التنمية ذات انبعاثات الكربون المنخفضة والمتكيّفة مع المناخ."

وأضاف: "إن فرص الاستثمار المتعلقة بالمناخ مصمّمة لتتفوق في الأداء على الاستثمارات التقليدية: ليس فقط من خلال جني عوائد مربحة طويلة الأجل ولكن أيضًا من خلال تحسين مكانة الكيانات وسمعتها على المستوى العالمي، وبالتالي تشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد."

وقال السيد شارل عربيد، رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي، "إن الاقتصاد الداعم للبيئة هو الاقتصاد الوحيد القادر على العمل والانتاج، في وقتٍ قريبٍ جداً. وعلى كل شركة وصاحب اعمال ان يجد مستقبله على ضوء هذه الحقيقة، الآن."