مجموعة CMA CGM
إستثمار 33 مليون دولار
لتطوير وتحديث محطة الحاويات

21.02.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

 أصدرت مجموعة CMA CGM بياناً عن الفوز بإدارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت. وعرضت الشركة الاستثمارات التي ستقوم بها والبالغة 33 مليون دولار منها 19 مليوناً في العامين الأولين تخصص لتحديث المحطة بالمعدات الحديثة، وتحقيق التحوّل الرقمي. وهنا البيان:

رست المناقصة لإدارة وتشغيل وصيانة محطّة الحاويات في مرفأ بيروت على شركة CMA Terminals لمدّة 10 سنوات تبدأ في آذار 2022. شركة CMA Terminals هي شركة تابعة 100% لمجموعة CMA CGM الرائدة عالمياً في مجال النقل البحري والخدمات اللوجستيّة.

إنّ مجموعةCMA CGM  راسخة في لبنان وهي تحقّق اليوم نحو 55% من حجم أعمال محطّة الحاويات، لاسيّما من خلال المحافظة على رحلاتها الأسبوعيّة التسعة وعمليّات المنافسة التي تقوم بها.

خطّة استثمار بنّاءة لتجديد المحطّة وتحديثها

سيتم استثمار 33 مليون دولار أمريكي في محطّة حاويات مرفأ بيروت، منها   19مليون دولار أمريكي خلال العامين الأولين. وسيسمح هذا الاستثمار بتحقيق ما يلي:

1 - التحديث الكامل للمعدّات: إعادة التأهيل، والاستبدال، وشراء معدات جديدة للمرفأ.

2 - بناء عنبر تقني جديد لصيانة قطع الغيار وتخزينها.

3 - تحقيق التحوّل الرقمي للمحطّة من خلال تطبيق الأنظمة الأكثر تطوّراً في مجال الإدارة والتحسين والربط البيني للعمليّات وللمشغّلين المختلفين في المرفأ.

4 - تحقيق الأداء المراعي للسلامة البيئية لا سيّما من خلال شراء معدّات أقل تلويثاً.

ستعتمد مجموعةCMA CGM  على خبرتها وخبرة فرق المشغّل السابق للمحطّة في سبيل تنفيذ مشروعها الهادف إلى تنفيذ خطّة تطوير المحطّة بنجاح.

مجموعة CMA CGMشريك ملتزم بنهوض  لبنان

إنّ مجموعة CMA CGM التي  انطلقت من لبنان منذ 43 عاماً شديدة التعلّق بمرفأ بيروت الذي يشكّل النبض الاقتصادي الفعلي للعاصمة وللبلد.

فقد أكّدت المجموعة بعد استحواذها الكامل عام 2021 على أسهم الشركة المشغّلة لمحطة حاويات في مرفأ طرابلس، المرفأ التجاري الثاني في البلاد، على رغبتها في تعزيز وجودها في مرفأي لبنان، والمشاركة بنشاط في دعم البلد وتنميته اقتصادياً من خلال استثماراتها البحريّة والموانئيّة من جهةٍ وفي مجال الخدمات اللوجستيّة من جهةٍ أخرى عبر شركة الخدمات اللوجستيّة التابعة لها CEVA Logistics.

كما أنّ مجموعة CMA CGM مصمّمة على تأدية دور رئيسي في إعادة الإعمار الاقتصادي للبنان، بعد الأزمات المتعدّدة التي عصفت به في السنوات الأخيرة. لذا نفّذت مشاريع واستثمارات عدّة وأطلقت مجموعة مبادرات بهدف دعم مختلف القطاعات الاقتصاديّة  في البلاد، واستحداث فرص العمل، ودعم اللبنانيّين وخاصةً الشباب من خلال:

  • • إنشاء المكتب الإقليمي لمجموعة CMA CGM في المشرق في بيروت،
  • افتتاح مركز رقمي وإنشاء مركز خدمات مشتركة،
  • دعم للزراعة اللبنانيّة وتصديرها ،
  • القيام باستثمارات صناعيّة وغيرها.

في هذا السياق، تمّ خلق نحو 800 وظيفة في غضون عامين وأصبحت المجموعة تضمّ نحو 1000 موظّف في لبنان، كما سيتمّ خلق 400 فرصة عمل أخرى في السنة المقبلة.

مجموعةCMA CGM  تعزّز مكانتها العالمية في مجال المرافئ      

تندرج إدارة وتشغيل وصيانة محطّة الحاويات في مرفأ بيروت ضمن إستراتيجيّة التطوير الخاصة بمجموعةCMA CGM  في المحطّات، بحيث تعزّز خدماتها الشاملة وتتحكّم بسلسلة التوريد المقدّمة لعملائها من خلال تقديم لهم خدمة رقميّة متكاملة صديقة للبيئة وذات نوعيّة عالية. ولا شكّ في أنّ هذه المسألة مهمة جدا على السياق العالمي الذي يكثر فيه الضغط على سلسلة الخدمات اللوجستية .

إنّ المجموعة متواجدة اليوم في 52 محطة موزّعة على 33 بلداً من خلال شركتيها التابعتين CMA Terminals وTerminal Link (مشروع مشترك).

تستمر مجموعة CMA CGM في التوسع عالميا كمجموعة عائليّة تفتخر بتعلّقها بجذورها اللبنانيّة.

في هذا السياق، صرّح رودولف سعادة، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة CMA CGM: "وفاءً بالتزاماتنا تجاه لبنان، سنطلق سريعا" خطّة أستثمار طموحة لتحويل محطّة الحاويات في مرفأ بيروت إلى محطّة فعّالة تمتثل لأفضل المعايير الدولية. ستكون هذه المحطّة في خدمة اللبنانيين كما وأنها ستساهم في إعادة تطوير التبادلات الإقتصاديّة بين لبنان وبقيّة العالم."