شركة "CMA CGM" تفوز بعقد
ادارة وتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت

18.02.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

كشف وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حميه، عن منح لبنان لشركة "CMA CGM" الفرنسية عقدا لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات في مرفأ بيروت لمدة عشر سنوات.

بدورها، اعلنت مجموعة "CMA CGM" الفرنسية للشحن، عن أنها ستستثمر 33 مليون دولار ضمن عقد مدته عشر سنوات فازت به لتشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت.

وفي هذا الإطار، اعتبر رئيس نقابة الوكلاء البحريين في لبنان مروان اليمن أنه مع الإعلان الرسمي عن فوز شركة CMA CGM الفرنسية بعقد تشغيل محطة الحاويات في مرفأ بيروت، تنطلق مرحلة جديدة من العمل والتطوير لما فيه المصلحة الإقتصادية اللبنانية

وهنّأ اليمن، الشركة الفرنسية  CMA CGM، مبدياً فخره بريادة ونجاحات أصحابها اللبنانيين. وأشار إلى أن "تحديات العمل في المرفأ كبيرة والنقابة ضمن العائلة المرفئية المتنوعة تتعاون مع إدارة المرفأ ومحطة الحاويات وإدارة الجمارك وكافة الأجهزة الأمنية والجهات الرسمية المعنية لتطوير قدرة وإنتاجية مرفأ بيروت، ليتمكن من إستعادة دوره المحوري في المنطقة وتعويض الإنخفاض المطرد الذي أصابه بحجم الأعمال وعدد السفن العاملة فيه".

وأوضح اليمن أن مرفأ بيروت يؤمن خدمة حوالي 70-75% من حجم التجارة الخارجية مع لبنان، مسجلا أعلى نسبة مناولة حاويات في العام 2018 بواقع مليون وثلاثماية حاوية نمطية، مقابل ستماية ألف حاوية نمطية في العام 2021 بفعل الأزمات المتعددة في لبنان. 

وكشف عن أن تراجع حجم الأعمال في مرفأ بيروت لم يستثنِ القطاعات المرفئية المختلفة، ليصبح مجموع البضاعة العامة 4.65 ملايين طن في العام 2021 مقابل 8.6 ملايين طن في 2017 و8 ملايين في 2018، وتراجع كبير بنحو 65% بالواردات المرفئية.