زيارة ميقاتي الى تركيا:
دفع جديد للعلاقات الثنائية

02.02.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

شكلت زيارة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي على رأس وفد وزاري الى تركيا ولقائه الرئيس رجب طيب أردوغان خطوة مهمة على صعيد تعزيز علاقات لبنان مع الدول الصديقة والشقيقة وإعادته بقوة الى الخارطة الدولية، والتفتيش عن كل ما يمكن أن يساهم في وقف الانهيار الاقتصادي. إلا أن الزيارة لم تخل من التطرق الى قضايا سياسية تتعلق بشؤون المنطقة وبخاصة العلاقات اللبنانية الخليجية والمساعي المبذولة لمعالجتها

واتسمت الزيارة بمفاعيل ايجابية، حيث أبدى الرئيس التركي كامل الدعم للبنان، ورغبة تركيا بتقديم المساعدات للبنان، ورفع نسب التبادل التجاري وتكليف الشركات التركية تنفيذ العديد من المشاريع المهمة بما في ذلك إعادة إعمار مرفأ بيروت. الى جانب دعم جهود الاصلاح التي تبذلها الحكومة اللبنانية، فضلا عن تفعيل العلاقات على صعيد التجارة والصحة والأمن والطاقة والتعليم والسياحة. وكذلك تفعيل إجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا بين تركيا ولبنان وعقد إجتماع لها في النصف الأول من هذا العام، إضافة الى تشكيل لجنة مشتركة لحل المشاكل العالقة بين البلدين، وكذلك التعاون في مجالات مختلفة، حيث عبر أردوغان عن رغبته بإستخدام إمكانات تركيا الكبيرة لمساعدة لبنان. كما كان لافتا الايجابية التي إتسمت بها إجتماعات الوزراء اللبنانيين مع نظرائهم الأتراك، حيث أعطى الرئيس أردوغان توجيهاته بضرورة الاستجابة لمطالب الوزراء اللبنانيين.

وفي ختام الزيارة، عقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي لقاء صحافياً مشتركاً.

وتحدث الرئيس اردوغان فقال: "نرحب بزيارة الصديق  العزيز دولة الرئيس مع الوفد الوزاري، وهذه الخطوة نعتبرها اشارة اساسية للاهمية التي يوليها لبنان لتركيا، ونحن  من جهتنا نريد تعزيز تضامننا مع الشعب اللبناني باسره. تناولنا في اجتماعنا  العلاقات الثنائية وبشكل خاص تطوير التواصل وتعزيز  فرص التعاون. كما ناقشنا سبل المساهمة في دعم لبنان. في الايام الاولى بعد انفجار مرفأ بيروت اوفدت نائبي ووزير الخارجية الى لبنان تعبيرا عن تضامننا، كذلك بعد انفجار عكار ارسلنا طائرة مساعدات، وكل ما نفعله ونقوم به من دون تمييز بين الشعب اللبناني، ونحن نواصل الوقوف الى جانب لبنان ومستعدون لدعم جهود الاصلاح التي  تبذلها الحكومة اللبنانية، وقد ابديت استعدادنا لتقديم الخبرات  على صعيد التعاون الرقمي للخدمات العامة".

وتابع: كذلك ناقشنا الخطوات التي يمكننا اتخاذها لرفع نسبة التبادل التجاري الى مستويات اكبر مما تحقق حتى الان، ونولي اهمية لوضع اتفاق التجارة الحرة حيز التنفيذ، واتفقنا على عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة في تركيا في اقرب وقت. لقد اعربت عن استعداد شركاتنا لتنفيذ مشاريع مهمة في مجال البنية التحتية بما فيها اعادة اعمار مرفأ بيروت". 

وشدد على "أننا مصممون على زيادة مساعداتنا للبنان في الفترة المقبلة، وتعاوننا السياحي، وفي مجال التعليم، كما سنواصل المساهمة في قوات اليونيفيل".

بدوره قال الرئيس ميقاتي: "تشرفت بزيارة فخامتكم وقد بحثنا في العمق العلاقات بين بلدينا التي اكتسبت في الفترة الاخيرة دفعا قويا وفعالا في كل  المجالات، على اسس التعاون والتفاهم المشترك لقضايا البلدين".

أضاف: "تحدثنا عن العلاقات اللبنانية- التركية وموضوع النازحين وضرورة تضافر كل الجهود لعودتهم الى بلادهم. وثمنت مواقف فخامة الرئيس لتوطيد علاقاتنا وهي ستبقى متينة وقوية على الصعد كافة، وفي كل القضايا، وقد اتفقنا خلال اجتماعنا على اجراءات لتفعيل التعاون".

وقال: "اول ما يتبادر الى ذهننا ونحن نزور تركيا هو الانفتاح والعدالة والحداثة ما اكسب تركيا موقعا مميزا بين الشرق والغرب عملت تركيا على تنميتها ، ما مكّنها  من الوصول الى الريادة".