"الاسكوا" ترسم مساراً إيجابياً
للاقتصادات العربية في 2022

11.01.2022
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أظهر "مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية 2020–2021"، الذي أصدرته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، أنّه على الرغم من المخاطر التي لا يزال الاقتصاد العالمي يواجهها بعد مرور سنتين على تفشي جائحة كوفيد-19، تبدو الآفاق الاقتصادية للمنطقة العربية إيجابيّة.

ومن المتوقع أن يستمر الانتعاش الاقتصادي الذي بدأ عام2021  ليرتفع الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة بنسبة 3.7 في المئة عام 2022 و3.6 في المئة عام 2023. ولكن وتيرة الانتعاش ستختلف بين البلدان بحسب سرعة حملات التلقيح، والعائدات من النفط والسياحة، وحجم التحويلات المالية، وتدفقات المساعدات الإنمائية.

وتعتمد توقعات "الإسكوا" على سيناريوهين، يفترض أوّلهما، وهو سيناريو محافظ، بأن وتيرة التطعيم تستمرّ على بطئها وأنّ بعض البلدان ستفرض عمليات إغلاق جزئية لمنع تفشّي المتحورات الجديدة. وفي هذا السيناريو، يبلغ متوسط سعر النفط 60 دولاراً للبرميل. في حين يفترض السيناريو الثاني، وهو الأكثر تفاؤلاً، أنّ حملات التطعيم ستتقدم بثبات وأن الطلب على النفط سيرتفع عالمياً، وأن متوسط سعر النفط سيكون 80 دولاراً للبرميل، وقد يصل إلى مستوى 100 دولار للبرميل أحياناً. وفي حال نجاح التطعيم في احتواء فيروس كورونا، ستسلك الاقتصادات مسار التعافي من خلال زيادة الطلب على السلع واستئناف الأنشطة السياحية.