مباحثات مصرية – ليبية لتعزيز التعاون الصناعي

08.12.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أكدت وزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، أنّ "مصر وليبيا ترتبطان بعلاقات ثنائية أخوية واستراتيجية تستند لتاريخ طويل من التفاهم وتوافق الرؤي والتعاون المشترك في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة"، مشيرةً إلى "أهمية ترجمة كافة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين إلى مشاريع تعاون ملموسة تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين".

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقدته جامع مع وزير الصناعة الليبي أحمد ابو هيسه والوفد المرافق له، والذي تناول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في قطاعات الصناعة والتجارة والاستثمار.

وقالت الوزيرة جامع إنّ مصر تمتلك حالياً كافة المقومات الداعمة للقطاع الصناعي والتي تتضمن البنية الأساسية وتوافر الطاقة والسياسات والبيئة الصناعية بالإضافة إلى العمالة المؤهلة. مشيرة إلى أن السوق الليبي يعد أحد أكبر الاسواق المستقبلة للصادرات المصرية حيث يحتل المرتبة 11 عالمياً والرابعة عربياً.

من جانبه أكد الوزير أبو هيسه الحرص على تعزيز العلاقات المشتركة مع دول الجوار وبصفة خاصة مع مصر التي تمثل البعد العربي والقومي والجغرافي لدولة ليبيا، مشيراً إلى أن ليبيا تستهدف تعزيز التعاون التجاري والصناعي بين البلدين لمستويات غير مسبوقة. لافتا إلى إلى الحرص على نقل الخبرات المصرية للصناعة الليبية وبصفة خاصة توطين الصناعة الليبية وانشاء المناطق الصناعية وتطوير منظومة التشريعات المحفزة للاستثمار. وشدد أبو هيسه على أهمية تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص في مصر وليبيا للمساهمة في تنمية وتطوير اقتصاد البلدين.