أداء بنوك الأعمال
والمؤسسات المالية

07.10.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

استمر التراجع في أداء القطاع المالي اللبناني بوتيرة ملموسة سواء بالنسبة إلى أداء المؤسسات المالية أو بنوك الأعمال والتسليف المتوسط.

فعلى صعيد المؤسسات المالية بلغ إجمالي موجوداتها في نهاية آب نحو 1.130 مليون دولار في مقابل 1172 مليون دولار بنهاية العام 2020، أي بانخفاض نسبته 3.59 في المئة، وذلك حسب إحصاءات مصرف لبنان التي نشرتها وحدة الأبحاث الاقتصادية في بنك الاعتماد اللبناني.

وشمل التراجع بنود (1) النقد والتوظيفات مع المصارف المركزية (2.99 في المئة) و(2) التسليفات للعملاء (4.39 في المئة) و(3) التسليفات للقطاع المالي المقيم (7.0 في المئة).

أما التسليفات للقطاع المالي غير المقيم فزادت بنسبة 10.5 في المئة.

وعلى جبهة المطلوبات زادت ودائع الزبائن بنسبة 15.54 في المئة وتراجعت باقي البنود، باستثناء حساب الرساميل الذي انخفض بنسبة 1.25 في المئة.

وتبدو ضآلة حجم المؤسسات المالية في القطاع المالي حيث أن موجودات هذه المؤسسات شكلت نسبة 0.62 في المئة من إجمالي موجودات القطاع المصرفي.

بنوك الأعمال

أما على صعيد بنوك الأعمال فقد بلغ إجمالي أصولها في نهاية شهر آب 4150 مليون دولار أي ما نسبته 2.3 في المئة من إجمالي موجودات القطاع المصرفي.

وسجلت معظم بنود الموجودات تراجعاً ملحوظاً أو كبيراً ولاسيما على صعيد إجمالي الموجودات التي سجلت تراجعاً بنسبة نحو 9 في المئة.

وعلى جبهة المطلوبات، تكرر التراجع نفسه في معظم البنود باستثناء حساب الرساميل الذي زاد بنسبة 2.43 في المئة.