القاهرة تحتضن إفتتاح
مكتب الغرفة العربية البرازيلية

30.09.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

افتتح نائب رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية هاميلتون موراو، ووزيرة التجارة والصناعة المصرية نيفين جامع، مكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية في القاهرة ليكون ثاني مكاتب الغرفة في المنطقة العربية بعد مكتب دبي.

وأعلن هاميلتون موراو عن الاتفاق مع مصر على إنشاء خط طيران مباشر بين القاهرة وساو باولو، حيث تعد مصر من أهم شركاء البرازيل ليس فقط في الوطن العربي وإنما في أفريقيا أيضا كما تعد مصر أحد اهم شركاء الاقتصاد البرازيلي.

وأشار إلى أنّه منذ توقيع اتفاقية الميركيسور والعلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة في زيادة مطردة، وقال: "لمسنا إرادة قوية من القيادة السياسية ومجتمع الأعمال المصري بتطوير العلاقات الاقتصادية كافة، وهنا تأتي أهمية اتفاقية الاتحاد العام للغرفة التجارية المصرية لاستضافة الغرفة التجارية العربية البرازيلية وما سيترتب على تلك الاتفاقية من تقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة".

نيفين جامع

ونوهت نيفين جامع، بالعلاقات التاريخية التي تربط مصر والبرازيل التي تعدّ أحد أهم وأقوى الشركاء بقارة أمريكا اللاتينية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، مشيرة إلى الدور الهام للقطاع الخاص ومنظمات الأعمال في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية. ورأت أنّ "تفعيل اتفاق التجارة الحرة بين مصر وتجمّع الميركيسور والذي دخل حيز النفاذ في سبتمبر 2017 ساهم في توطيد العلاقات التجارية بين مصر والبرازيل وبصفة خاصة في ظل جائحة كورونا"، مشيرة إلى "أهمية تفعيل العمل المشترك بين مصر والبرازيل وترجمته إلى مشاريع تعاون ملموسة تسهم في خلق فرص عمل للشباب وتحقق أهدافاً عمرانية وصناعية وسياحية وزراعية تصب في مصلحة الشعبين والبلدين".

خالد حنفي

بدوره أوضح أمين عام اتحاد الغرف العربية خالد حنفي، أنّ "حجم التجارة بين مصر والبرازيل يقدر بنحو 2.5 مليار دولار، لكنه لا يرقى لما يطمح إليه البلدان"، معتبرا أنّ "هناك مجالاً لتوسيع وزيادة الصادرات البرازيلية العربية، الأمر الذي يؤكّد الحاجة إلى ممر ملاحي مباشر يربط بين تلك الأجزاء من العالم".

ولفت إلى أنّ "اتحاد الغرف العربية بالتعاون مع شركائه في البرازيل ولا سيّما الغرفة العربية – البرازيلية، لن يتوقفا عن العمل على بناء علاقات شراكة استراتيجية بين العرب والبرازيليين".

إبراهيم العربي

وأشار رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ابراهيم العربي إلى "أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والبرازيل على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف في إطار اتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول تجمّع الميركيسور"، لافتا إلى أنّ "البرازيل ستظل شريكاً رئيسياً لمصر في عدد كبير من المجالات والقطاعات الإنتاجية"، مؤكّدا أنّ "الحكومة المصرية دعمت السوق المصري الكبير باتفاقيات تجارة حرة تتيح النفاذ الحر للمنتجات المصرية لأسواق تتجاوز طاقتها الاستهلاكية 3.1 مليار نسمة شملت الدول العربية ودول الاتحاد الأوروبي ودول الأفتا والقارة الإفريقية وتجمع الميركيسور والولايات المتحدة الأمريكية كما يجرى الانتهاء من اتفاقية التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسى".

أوسمار شحفي

وأكّد رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية أوسمار شحفي، أنّ "افتتاح مكتب للغرفة في القاهرة، يجعلنا ندخل مرحلة حاسمة في تدويل غرفة التجارة العربية البرازيلية لتعزيز وجودنا العالمي، وهو جزء حيوي من تعزيز دور الغرفة عبر التخطيط الاستراتيجي". وأشار إلى أنّ "مكتب الغرفة في القاهرة سيساعد في تقديم المزيد من المساعدة على صعيد التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين رجال الأعمال البرازيليين والمصريين، كما وسيدعم المبادرات التي تقودها حكومات البرازيل ومصر من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين".