stc تحقق أعلى إيرادات ربعية في تاريخها

18.09.2021
عليان بن محمد الوتيد
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة stc عليان بن محمد الوتيد أن المجموعة حققت أعلى إيرادات ربعية ونصف سنوية في تاريخها نتيجة الأداء المميز لكافة قطاعات أعمالها ونشاطات الشركات التابعة. وأضاف أن هذا الأداء انعكس بشكل إيجابي على النتائج المالية في الربع الثاني من السنة المالية الحالية وعلى فترة النصف الأول من العام ككل. وحقق قطاع الأعمال ارتفاعاً في إيرادات الربع الثاني بنسبة 29.3 في المئة بفضل قدرة الشركة على توفير منتجات وخدمات مبتكرة تلامس احتياجات القطاعين العام والخاص. أما على صعيد قطاع النواقل والمشغلين، فارتفعت الإيرادات بنسبة 5.5 في المئة نتيجة للاستثمارات التي قامت بها الشركة في البنية التحتية والتي بدأت نتائجها الإيجابية بالظهور. كما ساهم قطاع الأفراد بشكل إيجابي في نتائج الأعمال نتيجةً لارتفاع عدد الخطوط العاملة بنسبة 3.4 في المئة وارتفاع مشتركي النفاذ اللاسلكي الثابت بنسبة 6.1 في المئة وزيادة الطلب على خدمات الألياف الضوئية مما أدى إلى ارتفاع عدد المشتركين بنسبة 20.8 في المئة. 

 

وأوضحت المجموعة في بيان، أن إيراداتها حققت ارتفاعا خلال الربع الثاني بنسبة 6.56 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتصل إلى 15,899 مليون ريال. وارتفعت الايرادات بنسبة 9.49 في المئة عن النصف الأول من العام 2021 لتصل إلى 31,594 مليون ريال. كما ارتفع اجمالي الربح خلال الربع الثاني بنسبة 0.13 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 8,352 مليون ريال. وفي فترة الستة أشهر من العام الحالي بلغ اجمالي الربح 16,909 مليون ريال بارتفاع نسبته 2.25 في المئة. وارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الثاني بنسبة 6.14 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,250 مليون ريال، أما خلال النصف الأول من العام فبلغ الربح التشغيلي 6,732 مليون ريال بارتفاع نسبته 10.98 في المئة. 

 

نمو معظم المؤشرات

كذلك ارتفع الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) خلال الربع الثاني بنسبة 5.34 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 5,627 مليون ريال. وفي النصف الأول بلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) 11,468 مليون ريال بارتفاع نسبته 7.47 في المئة. كذلك ارتفع صافي الربح خلال الربع الثاني بنسبة 3.56 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 2,821 مليون ريال، فيما بلغ صافي الربح خلال النصف الأول 5,773 مليون ريال بارتفاع نسبته 2.41 في المئة. وتماشياً مع سياسة توزيع الأرباح خلال فترة السنوات الثلاث الماضية قالت الشركة أنه سيتم توزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام 2021، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد. 

 

واستمراراً لمسيرة إنجازات الشركة، تصدرت stc لائحة أفضل شركات الاتصالات في المنطقة وفقاً لتصنيف مجلة "فوربس" العالمية، حيث احتلت المركز الأول كأقوى شركة اتصالات على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، كما صُنفت stc ضمن أفضل 44 شركة رقمية على مستوى العالم. وقد حصلت stc من خلال شركتها المتخصصة بالمدفوعات الرقمية stc pay على موافقة مجلس الوزراء لتصبح أحد أوائل البنوك الرقمية في المملكة العربية السعودية. وهذا يعكس نجاح الشركة في تحقيق استراتيجيتها الطموحة "تجرأ 2.0" والتي تهدف إلى النمو في مسارات جديدة غير تقليدية وأداء دور محوري في التحول الرقمي والتمكين الرقمي للقطاعين العام والخاص بما يتوافق مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة 2030 التي تستهدف تحقيق اقتصاد مزدهر ومتنوع.

 

كما حصلت الشركة العربية لخدمات الانترنت والاتصالات solutions by stc على موافقة هيئة السوق المالية على طرح 24 مليون سهماً للاكتتاب العام تمثل 20 في المئة من أسهمها، مما سيمكن الشركة من تحقيق استراتيجيتها وأهدافها، إذ تسعى إلى تطوير وتنمية خدمات قطاع تقنية المعلومات والخدمات الرقمية. كما يتوافق طرح solutions by stc مع استراتيجية شركة stc والتي تهدف إلى التوسع في الحجم والنطاق وتعظيم العائد للمساهمين من خلال تسريع أداء الأصول.