ندوة BCTS حول مشروع
MoreThanAjob

23.06.2021
وفاء هيدموس
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

نظمت مؤسسة BCTS للاستشارات والتدريب منتدى لعرض ما توصل إليه مشروع MoreThanAjob. وذلك بعد مرور 18 شهراً من العمل الحثيث على اللقاءات والحوارات بين القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق أهداف هذا المشروع.

شارك في المنتدى ممثلون عن برنامج التعاون عبر الحدود للاتحاد الأوروبي (محمد عيتاني)، وعن وزارة العمل (مرين عاكوم)، وعن وزارة الشؤون الاجتماعية (عاصم أبي علي) بالإضافة إلى رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الأسمر. وشدّد المتحدثون على أهمية التضامن الاجتماعي وتنمية القدرات وإيجاد فرص العمل.

وتحدثت المديرة العامة لمؤسسة BCTS المنظمة للمنتدى فقالت: "أن هذا المشروع إنطلق من الإيمان العميق بلبنان وطن نهائي لن يموت، بالرغم من الظروف الإقتصادية والإجتماعية والصحية الصعبة التي نعيشها.

من هنا سيتم تسليط الضوء على دور وأهمية الإندماج الإجتماعي في القطاعات التي عملت معها مؤسّستنا، منذ سنوات وتحديدًا في هذا المشروع منذ نحو 18 شهرًا، وعلى أهمية الحوار بين الهيئات الحكومية من جهة وبين العاملين في الجمعيات والهيئات التي تُعنى بالإندماج الاجتماعي من جهة أخرى". كما لخصت أهداف اللقاء انطلاقا من المراحل الأساسية للمشروع الذي بدأ تنفيذه منذ العام 2019، ويستمرّ لغاية شهر أيلول 2022. وأضافت هيدموس ان الاجتماعات كانت حضوريا وافتراضيا مع كل المشاركين  وقد أظهروا تعاوناً ملموسًا على الأصعد كافةً، وقدّموا شرحًا وافيًا وشاملًا عن السياسات الحالية المعمول بها في المؤسّسات العامّة.

واشارت أولاً الى أهمية الاقتراحات الآيلة إلى تعديل هذه السياسات، شرط أن تكون بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

ثانياً: أضاءت على الدور الهامّ الذي يقوم به الإتّحاد الأوروبي، من دعم الشركاء المحلّيين في منطقة جوار البحر المتوسّط وبالأخص في لبنان حيث تجدر الإشارة إلى أن هناك ما يقارب الأربعين  مشروعا يتمّ تنفيذه حاليًّا. 

واعتبرت ثالثاً ان المنصة الرقمية التواصلية أضافت للمشروع عنصر الاستدامة والتي يمكن لأي هيئة من هيئات المجتمع المدني الاستفادة منها لعرض أي مستجدات حاصلة على صعيد كل بلد من البلدان المشاركة والتي من شأنها خلق فرص عمل للفئات المهمّشة والأكثر حاجة.

رابعاً: تم تدريب المدرّبين، والذي كان أساسيًّا في هذا المشروع، وعلى عاتق ومسؤولية المؤسسة،

التي عملت على تحضير المادة التدريبية للبلدان المشاركة على حدّ سواء، وهذه التدريبات كانت افتراضيًّا،  ومن خلالها قام كلّ فريق من المدرّبين في كلّ بلدٍ من الشركاء المعنيين، بالتدريب للمسؤولين في القطاع العام، وللعاملين في الهيئات الاجتماعية والتضامنية، وقد فاق العدد 150 شخصاً من كل بلدٍ.

والقت د. هيدموس الضوء على موضوع المنح الفرعية "Sub grants" التي سوف تُعطى لأفضل مشروع في كل بلد بقيمة عشرين ألف يورو للمشروع الواحد،  وفق الشروط التي أعلنت مسبقًا والتي ستعلن نتائجها ما بين شهر آب وأيلول.

وختمت كلمتها بالشكر المميز للشركاء في هذا المشروع، لأنَّهم واجهوا التحديات والأوضاع الصعبة، الذين أثبتوا أنهم قادرون على تخطّي أي عقبات وخلق شراكات فعّالة عابرة للحدود.

بعد المؤتمر عقدت ورشتا حوار:

الورشة الأولى: بعنوان السياسات العامة للإندماج الإجتماعي في لبنان

 والثانية: بعنوان تطورات في مشروع   "MoreThanAjob  " في لبنان والدول الشريكة. في الختام تم توزيع الشهادات على المتدرّبين.