«أوبو» تتفوّق في ميدان براءات الاختراع

17.05.2021
إيثان تشيوي
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email
خطت شركة «أوبو» المصنّعة للهواتف والأجهزة الذكية، خطوة لافتة مع حجزها مقعداً بين كبار المُبتكرين في عالم التكنولوجيا، إذ صنّفتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية في قائمة أكبر عشرة كيانات عالمية في مجال براءات الاختراع لعامي 2019 و2020.
وقالت الشركة إن تصنيفها في هذا المركز يشكّل نتيجة طبيعية لتصميمها وقدراتها وجهودها في عالم الابتكار، وهو يأتي متزامناً مع اليوم العالمي الـ 21 للملكية الفكرية. وكانت الشركة أطلقت في العام 2019 خطة لإستثمار سبعة مليارات دولار أميركي في مجال الأبحاث والتطوير، لإبتكار تقنيات تُسهم في تعزيز إمكانات التصميم. وتعتبر «أوبو» أن جهودها في هذا المجال جاءت مدعومة بمنظومة حديثة في مجال الابتكار تستند إلى ستة معاهد للأبحاث واربعة مراكز للبحث والتطوير موزّعة في مختلف أنحاء العالم، من سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة إلى شنغن في الصين.
باتت «أوبو» تمتلك أكثر من 26 ألف براءة اختراع على مستوى العالم، علماً أنها تقدّمت بطلب تسجيل أكثر من 61 ألف براءة ابتكار واختراع، وهو الأمر الذي يمثل إنجازاً استثنائياً للشركة في مجال صناعة الهواتف الذكية. 
وفي هذه المناسبة، قال رئيس شركة «أوبو» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إيثان تشيوي: «يُعدّ اليوم العالمي للملكية الفكرية بمثابة فرصة لزيادة درجة الوعي حول أهمية حماية أصول الملكية الفكرية. ومنذ إنطلاقتها في المملكة العربية السعودية خلال العام 2019، تمكّنت «أوبو» من تحقيق نمو لافت نجحت من خلاله في أن تصبح واحدة من أشهر مزوّدي الهواتف الذكية في المملكة. وباعتبارها شركة تقنية سريعة النمو، وتمتلك محفظة متنوعة من براءات الاختراع، تلتزم «أوبو» في الاستثمار بشكل أكبر في البحث التكنولوجي وعمليات التطوير. وبناء على ذلك، سنمضي قدماً في تقديم أفضل ما لدينا من ابتكارات لعملائنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم».
 

تفوّق عالمي

وتقول الشركة إنها ومن خلال استراتيجيتها التي تعتمد على الابتكارات الخلاّقة، تمكنت من استخدام خبرتها وريادتها في تطوير صناعة الهواتف الذكية عبر العديد من المجالات، ولاسيما في شبكات الجيل الخامس من الاتصالات النقالة، والشحن السريع (الفلاش)، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات التصوير. وتوضح أنها وبصفتها شركة رائدة في مجال شبكات الجيل الخامس، قدمت أكثر من 3700 طلب براءة اختراع على المستوى العالمي، كما قدّمت أكثر من 1500 براءة اختراع لشبكات الجيل الخامس في المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات، وأكثر من 3000 اقتراح متعلق بمعايير شبكات الجيل الخامس، وذلك ضمن الجيل الثالث لمشروع شراكة 3GPP. 
وتضيف الشركة حول براءات الاختراع، أن الشحن السريع للهواتف عبر تقنية الفلاش يمثّل مجالاً حيوياً آخر، حيث تقدمت الشركة بطلب للحصول على أكثر من 3000 براءة اختراع في جميع أنحاء العالم في حين تمتلك الشركة أكثر من 1500 براءة اختراع ممنوحة لها، كما قامت بترخيص تقنية الشحن السريع لأكثر من 40 شركة. وفي العام 2021، أطلقت مبادرة فلاش عبر تقنية VOOC الخاصة بها والتي يُمكن استخدامها للسيارات، والأماكن العامة، إضافة إلى العديد من الرقائق داخل مجموعة متنوعة من التقنيات.
أما على مستوى الذكاء الاصطناعي، قدمت الشركة أكثر من 2450 طلب براءة اختراع عالمياً في مجال Computer Vision، وتقنيات الكلام والتعلم الآلي، كما تقدمت بطلب للحصول على أكثر من 8300 براءة اختراع لتقنيات التصوير في جميع أنحاء العالم، في حين تمتلك أكثر من 2900 براءة اختراع ممنوحة لها في هذا المجال.