الإمارات: نظام جديد للبنوك المتخصصة

04.05.2021
Twitter icon
Facebook icon
LinkedIn icon
e-mail icon
شارك هذه الصفحة مع آخرين
Print Friendly, PDF & Email

أقرّ مصرف الإماراتالمركزي نظاماً جديداً يغطي متطلبات الترخيص والمتطلبات الاحترازية والسلوك، للبنوك المتخصصة، وذلك بهدف توفير إطار تنظيمي تتمكن البنوك المتخصصة من خلاله العمل في القطاع المالي الإماراتي.

وبحسب النظام الجديد يُسمح للبنوك المتخصصة إجراء أنشطتها بدولة الإمارات فقط، والعمل وفق نموذج مخاطر ائتمانية منخفضة. ويمكن تأسيس هذه البنوك إما كبنك متخصص تقليدي من غير إنشاء النوافذ الإسلامية فيها أو كبنك متخصص إسلامي.

ويهدف المركزي من قراراته حماية مودعي البنوك، وحماية مستهلكي خدمات البنوك المتخصصة، والحفاظ على الاستقرار الكلي للقطاع المالي. ويسمح للبنوك المتخصصة في النظام الجديد بتمويل العملاء الأفراد، بما في ذلك القروض الشخصية وقروض السيارات، وتمويل الرهن، بما في ذلك الرهن السكني والرهونات التجارية. وتمويل الأعمال، بما في ذلك منح القروض للمؤسسات الكبيرة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل والتأجير التشغيلي ونظام حماية الأجور، وإصدار بطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم، والبطاقات مسبقة الدفع على أن تكون قيد التشغيل بواسطة منظومات دفع مرخّصة في دولة الإمارات. إضافة إلى ذلك، يسمح النظام الجديد بتوفير خدمات الدفع الإلكتروني للأفراد، وخدمات النقود الرقمية.